ملفات وتقارير

سفارة تركية بفلسطين.. ما دلالات الخطوة وموقف العرب؟

الخطوة التركية جاءت بعد 10 أيام من اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل- تي آر تي
الخطوة التركية جاءت بعد 10 أيام من اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل- تي آر تي

أثارت تصريحات رئيس الحكومة التركية بن علي يلدريم السبت، والتي أكد فيها تكليف القنصلية التركية العامة في القدس بالقيام بمهام السفارة لدى دولة فلسطين؛ التساؤلات حول دلالة تلك الخطوة وإمكانية أن تتبعها خطوات عربية وإسلامية ودولية.


يلدريم، قال أمام مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم إن "سفيرنا المقيم في القدس هو سفير تركيا لدى فلسطين، والقنصلية العامة التركية في القدس تقوم اليوم فعليا بمهمة سفارة لدى دولة فلسطين، وفي ما عدا ذلك، فإنه لا توجد أي بعثة في فلسطين على مستوى سفارة في القدس"، متحديا تل أبيب بقوله إن "قبول أو رفض إسرائيل لا يغير هذه الحقيقة".


الخطوة التركية جاءت بعد 10 أيام من اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل واتخاذه قرارا بنقل سفارة بلاده إلى القدس في 6 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، ما أثار غضبا شعبيا عربيا وإسلاميا، وسط ردود فعل باهتة رسمية للحكومات والدول العربية والإسلامية.

 

اقرأ أيضا: يلدريم: سفيرنا بالقدس هو سفير تركيا لدى دولة فلسطين


وتأتي الخطوة بعد أيام من استضافة أنقرة قمة منظمة التعاون الإسلامي التي اعترفت في بيانها الختامي بأن القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية وأعلنت رفضها للقرار الأمريكي.


وتتماهى التصريحات التركية مع ما قاله الرئيس الفلسطيني محمود عباس، من أنه يعتزم الحصول على اعتراف كامل بدولة فلسطين في الأمم المتحدة، ردا على القرار الأمريكي.


ودفعت الخطوة التركية الكاتب الصحفي جمال الهواري، للتساؤل عبر صفحته  على "فيسبوك": "هل تستطيع مصر أو الأردن أو غيرهما إرسال سفير مقيم في القدس كسفير لدى فلسطين كما فعلت تركيا؟"، فيما اعتبرتها الناشطة إيمان غيث، "خطوة جيدة"، مطالبة بـتحرك جماعي حتى تصبح ذات قيمة، وتحرك دولي سريع بمواجهة قرار ترامب.

 

قد تتبعها خطوات


بدوره، أكد المحاضر بمعهد الشرق الأوسط بجامعة سكاريا التركية الدكتور محمد الزواوي، أنه "حتى الآن يظل رد الفعل التركي هو الأقوى بين كل دول العالم الإسلامي بشأن قرار ترامب، سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي، وأكدته تركيا بالدعوة إلى قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي، بالرغم من أن الحضور الرسمي فيها كان دون المتوقع".


وأضاف الزواوي في حديث خاص لـ"عربي21"، أن "تصريحات رئيس الوزراء التركي جاءت لتضيف مزيدا من الزخم على مركزية قضية القدس"، مؤكدا أن القضية الفلسطينية بشكل عام لها رؤية سياسية خاصة في السياسة الخارجية التركية الراهنة.


وتابع قائلا: "تلك التصريحات التركية يتوقع أن تتبعها خطوات أخرى، ولكن تظل شبكة التحالفات الراهنة داخل العالم الإسلامي غير مناسبة لإجراء تحرك قوي، بالنظر إلى ارتباط بعض الأنظمة الحالية بالكيان الصهيوني وتقاطع مصالحها معه وكذلك مع واشنطن".


ورغم أن الزواوي يرى أن التصريح التركي حتى الآن لا يعبر عن خطوات فعلية، ويجب أن ننتظر ما سيجري بعده، إلا أنه أكد أن "تحركا أقوى من تركيا يجب أن يسانده زخم إسلامي وترميم سريع لشبكة التحالفات الجارية في المنطقة".


حتى لا تبقى وحيدة


من جهته، أكد الصحفي بالتليفزيون التركي سمير العركي، أن الخطوة التركية التي أعلن عنها رئيس وزرائها بن علي يلدريم، باعتبار قنصليتها في القدس بمثابة سفارة لدى دولة فلسطين، تتوافق مع الموقف التركي الواضح منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.


وأضاف العركي لـ"عربي21"، أن "الخطوة التركية تتماشى مع مخرجات قمة مجلس التعاون الإسلامي الطارئة التي دعت إليها تركيا، وعقدت في إسطنبول"، مطالبا بأن "يتم تدعيم تلك الخطوة بقرارات مماثلة من الدول العربية والإسلامية؛ حتى لا تبقى أنقرة وحيدة في مواجهة الغطرسة الأمريكية، والصلف الإسرائيلي".


رغبات وأهداف تركية


من جانبه يرى الباحث في الشؤون الأمريكية بمجلة السياسة الدولية عمرو عبد العاطي، أن الخطوة التركية، تأتي في ظل التوتر الحاصل مؤخرا في العلاقات بين واشنطن وأنقرة، وأن لدى الدولة التركية أهدافا عدة من القرار.


وأشار عبد العاطي في حديثه لـ"عربي21"، إلى أن التوتر التركي الأمريكي؛ يأتي على خلفية عدة ملفات عالقة بين البلدين، منها الدعم الأمريكي للكرد في سوريا، إلى جانب إيواء واشنطن زعيم الكيان الموازي وحركة (خدمة) فتح الله غولن، المقيم في أمريكا والذي تتهمه أنقرة وجماعته بمحاولة الانقلاب منتصف 2016.


وأكد عبد العاطي أن "الملف الثاني الذي يشكل توترا أمريكا تركيا هو الملف الإيراني، وخاصة بعدما نشر عن دور تركي في تخطي العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على طهران قبل الاتفاق النووي مع الغرب في 2015، عن طريق رجل أعمال تركي".


وأوضح عبد العاطي، أن "تركيا اتخذت هذا القرار، لما لديها من رغبة للانخراط في أزمات الشرق الأوسط، والمشاركة الفعالة في الأحداث تماما كما كانت روسيا لها دور فاعل وقوي في أحداث سوريا العامين الأخيرين".

 

اقرأ أيضا: موقع أردني: تنازلات الحلفاء المتهورين أكبر مما تطيقه عمّان


وأضاف أن "الدولة التركية تحاول أيضا إعادة نفوذها من خلال ملف قوي وهام ويشغل بال ملايين المسلمين والعرب وتعزيز شعبيتها عربيا وإسلاميا بقضية القدس وفلسطين".


وعن إمكانية أن تحذو إحدى الدول العربية حذو تركيا، استبعد عبد العاطي، أن تقوم إحدى الدول العربية الفاعلة والتي تربطها علاقات متينة وجيدة مع الولايات المتحدة بإعلان وجود سفارة فلسطينية لها في القدس، موضحا أن جميعها لا تمتلك القدرة على مواجهة واشنطن.

التعليقات (3)
مازن
الأحد، 17-12-2017 08:13 م
لو كانت مواقف تركيا مجرد بعبع فان حكام العرب حتى البعبع يستكثروها على القدس !! ثم ياتي غبي من الاغبياء ليقول لماذا الشعوب العربية تتجه الى تركيا!! نقول لهؤلاء الاغبياء لان حكامكم منبطحووووون
عبد الله
الأحد، 17-12-2017 05:45 م
بعبعة ولا قربعة... منح الجنسية التركية للفلسطينيين هدية للصهاينة لتتخلص من الفلسطينيين وتنتهي من الإزعاج يا صاحب البعبعة... قل لي من أنت ولا أريد أن أعرف من أنت لقد فهمت قصدي يا صاحب البعبعة.
تكلم عن بلدك
الأحد، 17-12-2017 04:21 م
بعبعة،ولعب بالكلمات،يايلدرم قل أن بعثتنا في القدس هي موجهة لإهتمامات الفلسطينيين مثلا،تركيا تعترف بإسرائيل،ورخصة البعثة التركية من ترخيص إسرائيلي،الواقعية أفضل من البعبعة،ولماذا يايلدرم تذهب بعيدا،تكلم عن بلدك تركيا وتسهيل عيش الفلسطينيين بتركيا،أمنحهم الجنسية التركية لتنادي بأصواتهم،إنظرللأرمن بأمريكا.