صحافة دولية

الجبير يعارض تصريحات عباس عن "وساطة أمريكا".. هذا ما قاله

الجبير: "أمريكا وسيط نزيه"- حساب الخارجية السعودية على "تويتر"
الجبير: "أمريكا وسيط نزيه"- حساب الخارجية السعودية على "تويتر"

علق وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، على الموقف الأمريكي بشأن القدس المحتلة، لا سيما بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالمدينة "عاصمة لإسرائيل"، ونيته نقل السفارة الأمريكية إليها. 

وبحسب ما نقلته صحيفة "لوموند" الفرنسية، فإن الجبير دافع عن وساطة أمريكا في المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ما يعني معارضته لتصريحات رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الذي أعلن أن الولايات المتحدة الأمريكية فقدت صفة الوسيط، متهما إياها بأنها منحازة لإسرائيل على حساب الفلسطينيين، من خلال قرارات ترامب الأخيرة بشأن القدس التي أثارت غضبا عربيا وإسلاميا، وتنديدا دوليا.

ووفقا لتقرير الصحيفة الذي اطلعت عليه "عربي21"، فإن الجبير اعتبر أن "أمريكا تبقى وسيطا نزيها في عملية السلام"، وعزا ذلك إلى "كونها القوة العظمى في العالم، ولعلاقاتها القوية مع طرفي الصراع"، على حد قوله.

وأدلى الجبير بهذا التصريح للصحيفة الفرنسية، أثناء تواجده في قمة باريس التي تزامنت مع القمة الإسلامية في إسطنبول الاستثنائية والطارئة بشأن القدس بعد قرار ترامب، ولم يحضرها، في حين كان التمثيل السعودي ضعيفا في قمة التعاون الإسلامي.

وشدد الجبير على أن أمريكا "يمكنها أن تقوم بالدور الأهم لتحقيق تقدم في عملية السلام بحكم علاقتها مع إسرائيل والدول العربية".

ولكنه طالب واشنطن بأن لا تتخذ إجراءات أحادية تؤثر على مسار المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

واعتبر أن قرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس "يمحو الثقة في عملية السلام ويعطي حجة لرعاة التطرف"، وفق قوله.

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سبق أن استقبل، الأربعاء الماضي، قمة استثنائية في إسطنبول لدول التعاون الإسلامي، بعد قرار ترامب بالاعتراف بالقدس المحتلة "عاصمة لإسرائيل".

وفي حين غاب أعلى تمثيل سعودي في قمة إسطنبول المتمثل بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، كان أيضا الجبير وزير الخارجية في لقاء بباريس يهدف لتشكيل قوة عسكرية لمحاربة الحركات المسلحة في دول الساحل الأفريقي، إلا أن وزير الدعوة والإرشاد السعودي قام بتمثيل السعودية في القمة الإسلامية.

 

اقرأ أيضا: السعودية والإمارات تمولان "مكافحة الإرهاب" في أفريقيا

 

وكان عباس قال في كلمة له في القمة، إن الولايات المتحدة الأمريكية لن تبقى وسيطا في عملية السلام، وقال: "لن نعترف بها وسيطا، فقد فقدت دورها بانحيازها لإسرائيل".

 

اقرأ أيضا: عباس: اتفاقاتنا مع إسرائيل انتهت وأمريكا فقدت دورها (فيديو)

التعليقات (3)
مزارع
السبت، 16-12-2017 03:44 ص
مأ أجهل من الحكام العرب إلا نحن الشعوب العربية والإسلامية.
هشام علوان
الجمعة، 15-12-2017 11:20 م
العرص دا خايف امريكا تبعد عنه و بعدين يحتاس بالعيل اللي في بطنه .. يروح بيه فين و يعمل بيه ايه.
غسان غلاينه
الجمعة، 15-12-2017 11:05 م
هؤلاء الكلاب اصبحوا لا يشعرون بطعم العار و الخيانة بعدما غاصوا في وحلها عقوداً. لقد ارتكست فطرتهم و مسخت مسخاً.