القدس

نشطاء عرب في ألمانيا: قرار ترامب مصيره الفشل (شاهد)

النشطاء قالوا إن قرار ترامب شهد رفضا واسعا ومصيره الفشل- عربي21
النشطاء قالوا إن قرار ترامب شهد رفضا واسعا ومصيره الفشل- عربي21

دعت شخصيات فلسطينية وعربية في العاصمة الألمانية برلين، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، للتراجع عن قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.


وأكدوا خلال لقاءات مع "عربي21" أن القدس عاصمة فلسطين الأبدية، وأن قرار ترامب لا يمكن له أن يكتب له النجاح ومصيره الفشل.


وقال مدير التجمع الفلسطيني في برلين تيسير خلف لـ"عربي21" إنه "يجب التراجع عن القرار فورا، فالقدس كانت وما زالت وستبقى عاصمة لفلسطينيي الأبدية"، مشددا على أن "هذا القرار، لن يكتب له النجاح".


وطالب خلف، السلطة الفلسطينية بـ"اتخاذ موقف حازم تجاه الاحتلال ووقف التنسيق الأمني معه، والإعلان أن أمريكا لم تعد راعية للسلام ومنحازة للاحتلال، ولم تعد تلتفت للمصالح الفلسطينية".


ودعا الدول العربية والإسلامية إلى اتخاذ خطوات عملية بطرد السفراء الأمريكيين، وإغلاق سفاراتهم وقنصلياتهم، ووقف التعامل التجاري، فيما توجه مدير التجمع الفلسطيني في برلين بالشكر لدولة ألمانيا الاتحادية على موقفها، حاثا إياها على تكثيف الجهود الدبلوماسية لإفشال القرار الأمريكي.

 

اقرأ أيضا: تظاهرات في برلين ومدن ألمانية ضد قرار ترامب بشأن القدس

من جانبه قال الناشط الفلسطيني عوض حجازي لـ"عربي21": "خرجنا بهذه التظاهرات ضد قرار ترامب لنقل السفارة من تل أبيب للقدس، واعتبار القدس عاصمة لإسرائيل". 


وأضاف أن "هذا الأمر مناف لكافة الأعراف والقيم والقوانين والشرائع الدولية، ولا يجوز أن يقوم به رئيس لتحديد عاصمة دولة ما، وهذا تكرار للعقلية البلفورية التي تجسدت القرن الماضي".


وأكد  حجازي أن "الجماهير التي خرجت في ألمانيا وكل العالم كانت استفتاء على جماهيرية القضية الفلسطينية، وأن هناك رفضا واسعا لقرار ترامب الذي سيفشل، وتأييدا لكون القدس عاصمة لدولة فلسطين".


وقال الناشط الفلسطيني نضال حمدان لـ"عربي21" إن "القدس هي بمثابة القلب للجسد الفلسطيني، وبدونها لا يمكن العيش"، داعيا "المقدسيين إلى مزيد من الصمود لمواجهة القرار الأمريكي الظالم، والقاضي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي".


من جهته، قال المتضامن  اللبناني محمد بيضون إن "القرار الغاشم نرفضه جملة وتفصيلا لأنه مخالف لكافة القوانين والدساتير الدولية"، داعيا إلى ضرورة "التراجع عن هذا  القرار، لأنه سيكون له تبعات عربية وإسلامية لا تتوقف عند حد معين".


وأشاد بيضون في ختام حديثة لـ"عربي21" بـ"صمود وبمقاومة الشعب الفلسطيني"، مشددا على أن "من حقه العيش بسلام".


وشهدت ولايات عدة في ألمانيا تظاهرات حاشدة، مساء الجمعة، وذلك رفضا لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالاعتراف بمدينة القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، بدعوة من مجموعة مؤسسات عربية وفلسطينية.


فقد شارك المئات من جنسيات مختلفة في العاصمة برلين في تظاهرة غاضبة أمام السفارة الأمريكية، وسط إجراءات أمنية مشددة.


وردد المشاركون شعارات "من برلين أعلناها.. الأقصى نجمة في سماها"، و"مطالبنا شرعية"، و"بالروح بالدم نفديك يا أقصى". كما أنهم رفعوا يافطات للتعبير عن رفضهم لقرار الرئيس الأمريكي، وللتأكيد أن القدس هي العاصمة الأبدية لفلسطين.

 

التعليقات (0)