حقوق وحريات

أمين الأمم المتحدة يصف حرب اليمن بـ"العبثية" ويدعو لوقفها

	كارثة اليمن
كارثة اليمن
دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأحد لإنهاء "الحرب العبثية" في اليمن، معربا عن أمله أن تضغط الإدارة الأمريكية على السعودية لتخفيف الأزمة الإنسانية المتفجرة التي تعصف باليمنيين.

وقال لمحطة "سي إن إن" بلهجة صريحة غير معتادة: "أعتقد أنها حرب عبثية. أعتقد أنها حرب ضد مصالح السعودية والإمارات (...) وشعب اليمن". 

وتابع: "ما نحتاج إليه هو حل سياسي". 

ودعا ترامب الأربعاء السعودية إلى إفساح المجال "للدخول الكامل للمؤن والمحروقات والمياه والأدوية إلى الشعب اليمني، الذي هو بأمس الحاجة إليها" قبل أن يضيف: "لا بد أن يتم ذلك على الفور لأسباب إنسانية". 

وفي بيان قصير صادر عن البيت الأبيض، تجنب الرئيس الأمريكي دعوة السعودية إلى التوقف عن قصف اليمن الذي يعاني "أسوأ أزمة إنسانية في العالم"، حسب الأمم المتحدة

وقال الأمين العام إن الأوضاع في اليمن تحسنت إلى حد ما، مضيفا: "آمل أن يكون الرئيس ترامب قد وضع الكثير من الضغوط أخيرا (...) الكثير من المساعدات الإنسانية تدخل الآن بالفعل لليمن". 

كما عبر عن آماله أن يرفع التحالف العسكري العربي بقيادة السعودية حصاره عن مرافئ اليمن ومطار صنعاء، بعد أن أطلق الحوثيون صاروخا صوب مطار الرياض في 4 تشرين الأول/نوفمبر 2017.  

وتقود السعودية تحالفا عسكريا ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، الغريم الإقليمي للسعودية، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء. 

وتصنف الأمم المتحدة الأزمة في اليمن بصفتها أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، إذ تقدر أن هناك 17 مليون يمني بحاجة للغذاء، يعاني 7 ملايين منهم خطر المجاعة، فضلا عن وباء الكوليرا الذي قتل أكثر من 2000 شخص. 

وقال غوتيريش إن "هذه الحرب تسبب، برأيي، معاناة مروعة للشعب اليمني"،كما تضر السعودية والإمارات. 

وأكد: "من مصلحة الجميع إيقاف هذه الحرب".
التعليقات (0)