صحافة إسرائيلية

هآرتس: إسرائيل استخدمت "إيلاف" أداة لإيصال رسائلها للخليج

مصادر: إسرائيل تعاملت مع إيلاف على مدار 10 أعوام- جيتي
مصادر: إسرائيل تعاملت مع إيلاف على مدار 10 أعوام- جيتي

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن مقابلة رئيس هيئة الأركان، غادي آيزنكوت، مع صحيفة "إيلاف" السعودية التي تصدر من لندن، تمت بموافقة القيادات العليا في إسرائيل، وبمبادرة من الصحيفة السعودية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الحكومة قولها إن تصريحات آيزنكوت بشأن تبادل المعلومات الاستخبارية مع السعودية لم تكن مفاجئة، وإن الموقع تحول في السنوات العشر الأخيرة لقناة تواصل بين الخليج وإسرائيل.

وتابعت الصحيفة بأن القيادة الإسرائيلية استخدمت "إيلاف" أكثر من مرة لتوصيل المواقف الإسرائيلية حول مختلف القضايا في المنطقة، وكلها بمبادرة من الصحيفة وليس من إسرائيل.

 

وأضافت أن موقع إيلاف ناقش في كانون الثاني/ يناير 2016،  الوزير الإسرائيلي عن حزب الليكود، زئيف الكين، حول موضوع إمكانية العمل مع الدول العربية، وتعزيز التعاون مع إسرائيل.

وفي أيار/ مايو الماضي، قدم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، مداخلة للصحيفة حول مستقبل تنظيم داعش في غزة.

وقبل عامين، تحدث مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية السابق، دوري غولد، للصحيفة وكشف عن ضربة إسرائيلية لقافلة لحزب الله اللبناني في سوريا، كانت تحمل صواريخا.

وقبله تحدث  السفير الإسرائيلي السابق في الولايات المتحدة، مايكل أورين، للصحيفة دون أن يذكر اسمه وقتها، وعلق على اغتيال القيادي في حزب الله سمير القنطار.

في وقت سابق، سجلت صحيفة "إيلاف" الإلكترونية السعودية الخميس سابقة هي الأولى من نوعها بإجراء مقابلة صحفية مع آيزنكوت الذي أبدى استعداد حكومة إسرائيل "لتبادل المعلومات الاستخبارية" مع السعودية "لمواجهة إيران".

وصحيفة "إيلاف" التي تتخذ من لندن مقرا لها هي واحدة من أقدم وأشهر المواقع الإلكترونية السعودية على الإنترنت، أما مؤسس الموقع ورئيس تحريره فهو الصحفي السعودي المعروف عثمان العمير الذي يُعتبر أحد المقربين من ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

وقال آيزنكوت في المقابلة: "نحن مستعدون لتبادل الخبرات مع الدول العربية المعتدلة وتبادل المعلومات الاستخبارية لمواجهة إيران".

وردا على سؤال حول ما إذا حصلت مشاركة معلومات مع السعودية في الفترة الأخيرة، قال: "نحن مستعدون للمشاركة في المعلومات إذا اقتضى الأمر. هناك الكثير من المصالح المشتركة بيننا".

وأكد مسؤول في الجيش الإسرائيلي مضمون المقابلة، مشيرا إلى أنها الأولى من نوعها لرئيس أركان خلال وجوده في سدة المسؤولية مع وسيلة إعلام عربية. 

وتأتي هذه التصريحات وسط توتر وتصعيد في المنطقة بين السعودية وإيران حول ملفات عدة. وتتهم إيران وحلفاؤها الرياض بالتقرب من إسرائيل.

التعليقات (3)
عربي بلا هوية
السبت، 18-11-2017 07:41 م
موقع ايلاف هو بؤرة تجمع أقذر العلمانيين في الجزيرة العربية. هم يسمون انفسهم تنويريين، في الحقيقة هم الطابور الخامس و عين الصليبيين في بلادنا.
محمد بني هاني
السبت، 18-11-2017 06:10 م
اللي بسمع هالحكي بصدّق، طيب شو الحاجة لإِيلاَف وغير إيلاف وانتو بتسكروا على طاولة وحدة؟
شرحبيل
السبت، 18-11-2017 02:34 م
الله وحده يعلم أنني شخصياً كنت أشك بهذه النشرة المسماة ( ايلاف )....كنت أكتب بها منذ سنوات ثم توقفت عن ذلك لأنني شممت رائحة الخيانة فيما تعرضه من مواضيع ...لقد رفضت نشر مايكتب عن الثورة السورية المجيدة ضد النظام الطائفي الحاكم بالحديد والنار ..ورغم أن موقف السعودية كان غامضاً في بداية 2011 إزاء ثورات الربيع العربي ، لكنه كان واضحاً فيما يكتب عن اسرائيل وايران وحزب الشيطان ...وقد كان العمير يظن نفسه الأصمعي أو الزمخشري أو الطبري ...الحيقية سوف تذهلكم أمثر بعد حين ...

خبر عاجل