حقوق وحريات

إسرائيل تخسر دعوى ضد الخطوط الكويتية.. هذه تفاصيلها

محكمة ألمانية: منع الخطوط الجوية الكويتية مسافرا إسرائيليا من الصعود على طائراتها ليس تمييزا- أرشيفية
محكمة ألمانية: منع الخطوط الجوية الكويتية مسافرا إسرائيليا من الصعود على طائراتها ليس تمييزا- أرشيفية

قضت محكمة ألمانية بأن شركة الطيران الكويتية من حقها رفض نقل مواطن إسرائيلي على متن طائراتها؛ لأن هذا من ضمن الحقوق المكفولة لشركات الطيران.


واعتبرت المحكمة، الخميس، أن منع الخطوط الجوية الكويتية مسافرا إسرائيليا من الصعود على طائراتها ليس تمييزا، بل تطبيقا صارما للقانون الكويتي.


وقالت محكمة في فرانكفورت (غرب) إن الشركة ليست ملزمة بـ "تنفيذ عقد إذا كان ينتهك قانون بلدها، ما يمكن أن يؤدي إلى معاقبتها".


ووفقا لصحيفة بيلد الألمانية، فإن طالبا إسرائيليا يعيش في ألمانيا لجأ إلى القضاء بعدما ألغت شركة الطيران رحلة له من فرانكفورت في صيف 2016. 


وأراد صاحب الدعوى حجز رحلة من فرانكفورت إلى بانكوك، تتضمن التوقف مؤقتا في الكويت. وحين علمت الشركة أن الراكب يحمل الجنسية الإسرائيلية ألغت رحلته مستندة إلى قانون صدر عام 1964 يحظر عقد الاتفاقات مع المواطنين الإسرائيليين. ولا تعترف دولة الكويت بدولة إسرائيل.


وقال المجلس المركزي ليهود ألمانيا في بيان: "من غير المحتمل أن تتمكن شركة أجنبية تعمل على أساس قوانين وطنية معادية للسامية بعمق، من القيام بنشاطات في ألمانيا".


وأضاف أن "القانون الكويتي حول مقاطعة إسرائيل يذكر بأسوأ لحظات اضطهاد اليهود في عهد القومية الاشتراكية (النازية)".


لكن المحكمة رأت أنه لا يمكن الاعتراف بوجود تمييز؛ لأن القانون الألماني لا يطبق سوى على حوادث التمييز التي تستند إلى "العرق" أو الأصل الاثني أو الديانة، ولكن ليس بسبب جنسية محددة.


وكانت أحكام مماثلة تتعلق بالشركة نفسها صدرت في الماضي في الولايات المتحدة وسويسرا. وقال محامي المدعي أنه سيستأنف قرار محكمة فرانكفورت.

التعليقات (0)