صحافة إسرائيلية

زعيم إسرائيلي يشتكي قلة الخطط الاستيطانية للبناء في الضفة

دورني: نسعى إلى أن يصل عدد المستوطنين إلى مليون نسمة في الضفة الغربية- جيتي
دورني: نسعى إلى أن يصل عدد المستوطنين إلى مليون نسمة في الضفة الغربية- جيتي

قال زعيم الاستيطان الإسرائيلي الثلاثاء، إنه لا توجد برامج كافية للبناء في الضفة الغربية، مضيفا أنه "حتى في حال قرر نتنياهو كسر الجمود الذي يعتري بناء المستوطنات، ليس هناك خطط طوارئ كافية".


وأكد رئيس مجلس الاستيطان في الأراضي المحتلة حننال دورني، أنه "يجب العمل وعدم الانتظار لأجل إعداد خطط استيطانية موازية والنهوض الإسرائيلي في هذا المجال"، لافتا إلى أن القيود السياسية لا تهمه في جهوده لتعزيز الاستيطان وتوسيعه.


وكشف دورني في مقابلة متلفزة مع القناة العبرية السابعة، ترجمتها "عربي21"، عن ضغوط سياسية ضد رئيس حكومة الاحتلال لوقف سياسة الاستيطان، معربا عن رفضه في الوقت ذاته لاستجابة نتنياهو لهذه الضغوط.


وطالب بضرورة مضاعفة التصاريح الصادرة من الحكوة الإسرائيلية لتسريع وتيرة البناء الاستيطاني في مدن الضفة الغربية المحتلة، لافتا إلى أنه سيواصل المفاوضات مع الجهات المختصة لإعداد وتقديم خطط استيطانية جديدة.

 

اقرأ أيضا: حكومة نتنياهو تقر بناء 240 وحدة استيطانية في القدس المحتلة


وأوضح أن الهدف من مضاعفة خطط بناء المستوطنات في الضفة الغربية، هو زيادة أعداد المستوطنين لتصل إلى مليون نسمة، منوها إلى أن خطة ترامب المرتقبة لبدء المفاوضات الدبلوماسية مع الفلسطينيين يجب ألا تقف حاجزا أمام المشاريع الاستيطانية.


وأضاف دورني أن "مهمة مجلس الاستيطان هي تعزيز التصور الذي يؤكد أن حل الدولتين فكرة غير واقعية، وهي ولدت من اليأس من اليسار الإسرائيلي، ولا يوجد مكان لهذا الحل وسنواصل الكفاح ضده".


وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية كشفت الاثنين، عن مصادرة الاحتلال ما يقارب الـ50 دونما بمدينة بيت لحم، لصالح توسعة البؤرة الاستيطانية المسماة "معاليه رحبعام" جنوبي المدينة.


وفي وقت سابق، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية "العمليات الاستيطانية التوسعية الإسرائيلية التي تستبيح ما تبقى من أرض فلسطين"، معربة عن استغرابها الشديد "من صمت الدول التي تدعي الحرص على حل الدولتين، وتعلن صباح مساء أنها تبذل الجهود لإعادة إطلاق عملية السلام".

 

اقرأ أيضا: أوامر هدم منازل في القدس ومصادرة أراضٍ قرب بيت لحم


ولفتت في بيانها إلى أن "التصعيد في الدعوات الاستيطانية يتزامن مع تخصيص حكومة الاحتلال 200 مليون شيكل كدفعة عاجلة من 800 مليون شيكل، التي أعلن نتنياهو عن تخصيصها لشق طرق استيطانية ضخمة في المناطق الفلسطينية".

التعليقات (0)