علوم وتكنولوجيا

"أيفون X" يواجه "خط الموت الأخضر".. تعرف عليه

ايفون X
ايفون X

اشتكى عدد من مستخدمي "أيفون X" من ظهور خط أخضر لا ينطفئ على شاشات أجهزتهم، ونشر بعضهم صورا على موقع "تويتر" تظهر هذا الخط، وما زال سبب ظهوره مجهولا.


وتكهن موقع التكنولوجيا "تيك كرنش" الأمريكي -في تقرير له- بالسبب، حيث أشار إلى أن أجهزة أيفون X تملك نمطا جديدا من "البكسلات" الفرعية في شاشاتها، وتتخذ الشكل الألماسي، وعلى هذا النحو تظهر جميع "البكسلات" الفرعية الخضراء في خطوط، في حين أن اللون الأحمر والأزرق منها يصطفان بالتناوب.


ورجح "تيك كرنش" أن يكون سبب هذا الخط هو خطأ كهربائي في عدد من الهواتف، يتسبب بتوليد جهد، الذي يؤدي بدوره إلى تدفق اللون الأخضر من "البكسلات" الفرعية الخضراء، لتتجمع في خط واحد.


وتابع التقرير: "بما أن الخط يمتد من أعلى إلى أسفل الشاشة، فإن هذا يشير إلى أن هناك شيئا على حافة الشاشة يرسل الجهد غير الصحيح إلى أسفل بضعة أسطر من البكسلات".

 

من جهته، قال خبير الهواتف الذكية حافظ حوراني: "لا يزال سبب ظهور الخط الأخضر -المسمى خط الموت الأخضر- غير واضح".


وتابع في حديث لـ"عربي21": "لكن، بحسب التقارير الإخبارية، قامت شركة "أبل" باستبدال بعض الهواتف التي ظهرت فيها هذه المشكلة، ما يشير إلى أنها ليست في برمجيات الهاتف، بل بعتاده".
وعلل حوراني ذلك بالقول: "لو كان الخلل برمجيا لقامت "أبل" بتعديله عبر إصدار تحديثات جديدة، بدلا من استبدال بعض الهواتف".


واعتبرت بعض التقارير هذا العيب بأنه جوهري في الجهاز، لكن حوراني لفت إلى إنه من المبكر قول ذلك، حتى لو كانت هناك دلائل تشير إلى ذلك.


وأشار حوراني إلى أن هناك مشكلة أخرى يعاني منها "آيفون X"، وهي توقف شاشة اللمس عن العمل في الأجواء الباردة.


وأضاف: "بحسب التقارير، اعترفت "أبل" بوجود هذه المشكلة، وقالت إنها كانت على علم مسبق بها"، وتوقع أن تقوم "أبل" بحلها عبر إصدار تحديثات برمجية للهاتف.


وعن تأثير ظهور الخط الأخضر على مبيعات الهاتف، قال حوراني: "قد تؤثر هذه المشاكل على مبيعات "أيفون X" الحالية، و خلال الشهر القادم، لكن بمجرد أن تقوم الشركة بحل هذه المشاكل، سوف تزداد المبيعات وتعود إلى معدلها الطبيعي".


يذكر أن الأجهزة التي تستخدم عدة أنواع من التكنولوجيا على نطاق واسع، معرضة لظهور هذه المشكلة، فقد حدثت لبعض أجهزة "سامسونج" العام الماضي، حيث ظهر خط لونه وردي.

1
التعليقات (1)
محمد عمر
الأربعاء، 26-06-2019 05:45 م
السلام عليكم اريد ايفون x