صحافة إسرائيلية

تقارير استخبارية: ابن سلمان قصير النفس و يفتقد للصبر

أوصت الخارجية الإسرائيلية السفراء بتأييد خطوات السعودية ضد إيران- واس
أوصت الخارجية الإسرائيلية السفراء بتأييد خطوات السعودية ضد إيران- واس

نقلت صحيفة إسرائيلية ما سمتها "تقديرات استخبارية عالمية" حول طريقة تعامل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مع القضايا المختلفة والمتشابكة.

وكشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الأحد في تحليل لها أعدته محللة الشؤون العربية سمدار بيري، أن "التقارير الحديثة التي تعدها وكالات الاستخبارات في جميع أنحاء العالم، وفي إسرائيل، يتم تصوير ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، فيها بأنه يفتقد إلى الصبر وأنه قصير النفس".

وأوضحت الصحيفة، أن "انهيار تنظيم الدولة وفشل السعودية في طرد بشار الأسد من القصر الرئاسي في دمشق، والحرب المتواصلة في اليمن؛ التي كلفت السعوديين مئات الملايين من الدولارات، ولا تقترب من نهايتها، قلبت مخططات عمل ولي العهد".

ونوهت إلى أنه "عندما يمتد الهلال الشيعي من إيران عبر العراق وسوريا وصولا إلى لبنان، فيما يشق له حسن نصرالله الطريق، فإن هذا الأمر بالنسبة لابن سلمان بمثابة اختطاف في عز النهار للبؤر التي خرجت عن النفوذ السعودي، وسعد الحريري بالنسبة له لم يحرك إصبعا".

اقرأ أيضا: إسرائيل تطلق حملة دبلوماسية دولية دعما للسعودية.. لماذا؟

ولفتت إلى أن "إقالة" السعودية للحريري بهذه الطريقة "الصاخبة"، "تهدف لخلق حالة من التوتر والتكهنات والمضاربة، من أجل إدخال لبنان في دوامة".

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية، إلى أن "ولي العهد السعودي المقتنع بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو حليفه، يرسل أبواقه لقذف إيران، وتشويه سمعة حزب الله، وتعزيز الحوار مع واشنطن وإسرائيل"، مؤكدة وجود "حوار حي ونابض من وراء الكواليس".

ونبهت إلى "صمت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وتوصيته بنفس الوقت للدبلوماسيين الإسرائيليين بالتعبير عن تأييدهم للخطة السعودية ضد إيران –بعيدا عن المبادرة العربية للسلام- والحرص على عدم انتقاد الرياض".


التعليقات (1)
أبوبكر إمام
الأحد، 12-11-2017 08:39 م
قل للكفرة هذا الرجل بما وصفتموه هو المؤهل لخرابها ، وذلك ما كنتم تبغون ، إن الذين يمتازون بالصبر وطول النفس والحكمة والإيمان مكانهم السجون في الزنازين ، أو المشانق أو ينفوا من الأرض .

خبر عاجل