صحافة إسرائيلية

الشرطة الإسرائيلية تعتقل مقربين من نتنياهو بتهم فساد

يديعوت: معلومات تشير إلى وجود فساد في صفقة شراء غواصات ألمانية - جيتي
يديعوت: معلومات تشير إلى وجود فساد في صفقة شراء غواصات ألمانية - جيتي

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية صباح الأحد، شخصين مقربيْن من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وأخضعتهما للتحقيق على خلفية ما بات يعرف بـ"قضية الغواصات الألمانية" أو "القضية 3000".

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، إن أحد المعتقلين هو "دافيد شمرون"، المحامي الخاص بنتنياهو، بالإضافة إلى شخصية مقربة جدًا من نتنياهو، لم تذكر الصحيفة اسمها.

وأضافت الصحيفة أن هناك "شبهات كبيرة بشأن تورطهما في قضية فساد كبيرة، تتعلق بقضية الغواصات".

وفي شباط/ فبراير الماضي، قرر النائب العام الإسرائيلي، "أفيحاي مندلبليت"، فتح تحقيق جنائي في القضية، استنادًا إلى معلومات جمعتها الشرطة تشير إلى إمكانية وجود فساد في مناقصة شراء تلك الغواصات والحاجة إليها من عدمه.

وبعد ذلك بفترة قصيرة، كشفت الحكومة الألمانية أن "دافيد شمرون"، هو الممثل المحلي لتكتل الأنظمة البحرية الألمانية "تيسينكروب" المسؤول عن بناء الغواصات، فضلا عن شبهات بتورط وزير الدفاع السابق موشيه يعلون في القضية. 

وفي 20 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، اشترطت الحكومة الألمانية، عدم وجود أي أدلة جنائية تثبت فساد مسؤولين إسرائيلين في مقدمتهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لإتمام تسليم ثلاث غواصات محلية إلى تل أبيب، في صفقة دفاعية تبلغ قيمتها ملياري دولار أمريكي، أبرمت في عام 2016.

التعليقات (0)