علوم وتكنولوجيا

روبوت كلب جديد من سوني مزود بـ"ذكاء اصطناعي"

يبلغ سعر الكلب الجديد 2300 دولار تقريبا- أ ف ب
يبلغ سعر الكلب الجديد 2300 دولار تقريبا- أ ف ب
قدمت مجموعة "سوني" العملاقة للإلكترونيات الأربعاء في طوكيو نسخة جديدة من كلبها الروبوت "آيبو" الموصول بالإنترنت والمزود بخصائص الذكاء الاصطناعي، وذلك مع اقتراب سنة 2018 وهي سنة الكلب بحسب الأبراج الصينية واليابانية.

وروبوت "آيبو" الجديد الذي سيطرح في السوق اليابانية اعتبارا من كانون الثاني/ يناير هو كلب أبيض يبلغ طوله 30 سنتيمترا مع ذيل متحرك وأذنين سوداوين كبيرتين وعينين تعكسان مشاعره.

وهو مزود بسلسلة من أجهزة الاستشعار والكاميرات والمايكروفونات ويمكن وصله بالإنترنت، ما يسمح لصاحبه بالتفاعل معه عن بعد، عبر هاتف ذكي.

وقد لقيت النسخة الأولى من "آيبو" التي طرحت في الأسواق في حزيران/ يونيو 1999 نجاحا كبيرا، وبيعت أول 3 آلاف وحدة منه في اليابان خلال 20 دقيقة، بالرغم من سعره المرتفع، بحدود 250 ألف ين (2300 دولار تقريبا بسعر الصرف الحالي).

وباعت "سوني" أكثر من 150 ألف قطعة في المجموع من هذا الروبوت حتى العام 2006، عندما دفعتها الصعوبات المالية إلى التوقف عن تصنيع هذه السلعة الفاخرة. 

وأوضحت "سوني" الأربعاء أنها لن تعيد فتح "العيادة البيطرية" المخصصة لهذا الكلب الروبوت التي أغلقتها سنة 2014. وستباع النسخة الجديدة من "آيبو" بسعر 198 ألف ين (قرابة 1800 دولار).

التعليقات (0)