سياسة دولية

بعد تجميدها.. ألمانيا تتراجع وتتجه لبيع 3 غواصات لـ"إسرائيل"

ألمانيا رجحت أن الطلب الإسرائيلي ربما يكون لأغراض نووية - جيتي
ألمانيا رجحت أن الطلب الإسرائيلي ربما يكون لأغراض نووية - جيتي

أعلنت الحكومة الألمانية، الاثنين، عن اتخاذها قرار بيع ثلاث غواصات لحكومة الاحتلال الإسرائيلية.

وأفاد المتحدث باسم الحكومة "ستيفن سيبرت"، في تصريح صحفي بالعاصمة برلين، "أن الحكومة وبسبب مسؤولياتها التاريخية، قررت تقديم الدعم المالي للاتفاقية المتعلقة بحماية وجود إسرائيل".

وأضاف: "تم إقرار توقيع اتفاقية متعلقة ببيع ثلاث غواصات للبحرية الإسرائيلية".

 

اقرأ أيضا: ألمانيا توقف تسليم غواصات لإسرائيل لحين انتهاء التحقيق

وأشار سيبرت إلى أن الغواصات الثلاث الجديدة ستحل اعتبارا من عام 2027، مكان ثلاث غواصات سابقة تم بيعها لإسرائيل.

وفي نفس السياق، ذكرت وسائل إعلام ألمانية أن الحكومة قررت تخفيض 1.5 مليار يورو من قيمة الاتفاقية لـ "شعورها بمسؤولية خاصة فيما يتعلق بالدفاع عن "إسرائيل"".

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الألمانية جمدت الصفقة لأشهر بسبب ادعاءات فساد متعلقة بها.

وكان تقرير لمجلة "دير شبيغل" الألمانية، الجمعة الماضي، كشف تفاصيل الاتفاقية التي وقعتها برلين الخميس مع الحكومة الإسرائيلية، والقاضية بالاستمرار في تنفيذ الصفقة شرط إعلان الادعاء العام الإسرائيلي خلوها من أية شبهة فساد في القضية التي تعرف إعلاميا في إسرائيل باسم "الملف 3000".

وفي شباط/ فبراير الماضي، قرر النائب العام الإسرائيلي أفيحاي مندلبليت، فتح تحقيق جنائي في القضية، استنادا إلى معلومات جمعتها الشرطة تشير إلى إمكانية وجود فساد في مناقصة شراء تلك الغواصات والحاجة إليها من عدمه.

واتضح فيما بعد أن "دافيد شمرون" المحامي الخاص برئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو، هو الممثل المحلي لتكتل الأنظمة البحرية الألمانية "تيسينكروب" المسؤول عن بناء الغواصات، كما توجد شبهات بتورط وزير الدفاع السابق موشيه يعلون في القضية.

التعليقات (0)

خبر عاجل