علوم وتكنولوجيا

الصين تعلن فقدانها السيطرة على محطة فضاء.. ما مصيرها؟

ميرور: العلماء لا يعلمون مكان سقوط بقايا المحطة
ميرور: العلماء لا يعلمون مكان سقوط بقايا المحطة
كشفت صحف بريطانية عن فقدان الصين محطة الفضاء "تيانغونغ 1" وخروجها عن السيطرة، لافتة إلى توقع سقوطها على سطح الأرض في نحو أشهر.

وقالت صحيفة "ميرور" البريطانية إن الحكومة الصينية أكدت للأمم المتحدة فقدانها السيطرة على المحطة التي يبلغ وزنها 8.5 أطنان.

ولفتت الصحيفة إلى أن الخبراء كانوا يعتقدون أن سقوطها سيستغرق أعواما، الأمر الذي سيمنحهم فرصة أكبر لاستعادة السيطرة على المحطة.



وكانت التقارير الأولية رجحت أن سقوط المحطة التي أطلقتها الصين عام 2011 سيكون ما بين تشرين الأول/ أكتوبر2017 إلى نيسان/ أبريل 2018، لكن تقريرا حديثا لعلماء من جامعة هارفارد رجح أن يكون سقوط المحطة أسرع من ذلك.

وبين التقرير أن المحطة تدور حاليا حول الأرض على ارتفاع 300 كيلومتر، الأمر الذي يعزز معدلات تفسخ هيكلها، ليسقط بعدها في فترة ما قبل نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل.

وكان التقرير أكد أن هيكل المحطة غالبا سيحترق جراء سقوطه على الأرض أثناء اختراق الغلاف الجوي، لكن هناك ترجيح جديد بوصول أجزاء منه قد يصل وزن بعضها غلى 100 كيلوغرام إلى سطح الأرض دون ضرر كبير.



وتختم الصحيفة بالإشارة إلى أن العلماء لا يعلمون مكان سقوط بقايا المحطة، لتزداد المخاوف من سقوط أجزاء منها على مناطق سكنية في أي دولة ما قد يسبب حالات وفاة وإصابات.
التعليقات (0)