اقتصاد عربي

18 شركة إماراتية بين قائمة "ميد" لأكبر مائة بالشرق الأوسط

حلت شركة "اتصالات" في المرتبة الثانية بقائمة الشركات الوطنية التي ضمتها القائمة- أ ف ب
حلت شركة "اتصالات" في المرتبة الثانية بقائمة الشركات الوطنية التي ضمتها القائمة- أ ف ب
ضمت قائمة مجلة "ميد" لأكبر مئة شركة مدرجة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 18 شركة إماراتية بقيمة سوقية تجاوزت الـ194 مليار دولار من أصل 849 مليار دولار إجمالي القيمة السوقية للشركات المائة.

وتصدرت شركة "اتصالات" قائمة الشركات الوطنية التي ضمتها القائمة بقيمة سوقية بلغت 42.62 مليار دولار، وكان ترتيبها الثانية على قائمة ميد، تلاها بنك أبو ظبي الأول بقيمة سوقية 30.85 مليار دولار، واحتل المرتبة الخامسة على القائمة التي تصدرتها شركة "سابك" السعودية.

وجاءت شركة موانئ دبي العالمية في المرتبة الثالثة على مستوى الشركات الإماراتية الـ18، بينما احتلت المرتبة التاسعة أوسطيا بقيمة سوقية بلغت 19.04 مليار دولار.

وضمت القائمة أيضا كلا من شركة إعمار العقارية في المرتبة الـ12، وبنك الإمارات دبي الوطني بالمرتبة الـ18، وبنك أبو ظبي التجاري بالمركز الـ21، ومصرف الإمارات الإسلامي في المرتبة الـ26، وشركة إعمار مولز بالمركز الـ27، وبنك دبي الإسلامي بالمرتبة الـ29. 

وجاءت شركة "دو" للاتصالات في الترتيب الـ35، تلتها شركة "داماك" في المرتبة الـ39، وشركة "الدار" في المركز الـ49، وبنك المشرق في المركز الـ59، وأبو ظبي الإسلامي في المركز الـ70، والاتحاد الوطني في المركز الـ71، وبنك دبي التجاري في المركز الـ73، ودبي للاستثمار في المركز الـ78، وشركة سوق دبي المالي في المركز الـ87.

وارتفعت القيمة السوقية للشركات المائة في القائمة بنسبة 11 بالمائة خلال عام 2017 مقارنة مع قيمة سوقية بلغت 768 مليار دولار خلال العام الماضي، رغم أن صافي أرباح تلك الشركات تراجع من 57 مليار دولار إلى 54.2 مليار دولار.

وتصدرت شركات الخدمات المالية والمصرفية قائمة القطاعات حضورا في القائمة بواقع 47 شركة موزعة على مختلف أسواق المنطقة، تلتها شركات الكيماويات والإنشاءات بواقع 12 شركة لكل منها، ثم قطاع الاتصالات بعشر شركات.

وعلى صعيد أسواق المال حلت الإمارات ثانية بعد السعودية من حيث استقطاب تلك الشركات، وبلغت حصة أسواقها منها 18 شركة مدرجة، مقارنة مع 34 شركة للسعودية.
التعليقات (0)

خبر عاجل