صحافة دولية

التايمز: لماذا لا تستحق السعودية مقعدها بمجلس حقوق الإنسان؟

التايمز:  زوجة المدون السعودي رائف بدوي تحرج السعودية في الأمم المتحدة- أ ف ب
التايمز: زوجة المدون السعودي رائف بدوي تحرج السعودية في الأمم المتحدة- أ ف ب
نشرت صحيفة "التايمز" تقريرا للصحافية كاثرين فيليب، تحت عنوان "زوجة تحرج السعودية بسبب حكم بجلده 1000 مرة"، تشير فيه إلى زوجة المدون السعودي رائف بدوي المحكوم عليه بالسجن والجلد ألف جلدة.

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن زوجة بدوي، إنصاف حيدر، تحدثت أمس أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قائلة إن على السعودية إطلاق سراح زوجها لتستحق مقعدها في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. 

وتلفت فيليب إلى أن السعودية حصلت على مقعدها في عام 2013، بعد تصويت سري بطلب من بريطانيا، لافتة إلى أنه تمت إدانة بدوي في العام ذاته بإهانة الإسلام على وسائل التواصل الاجتماعي، وإدارته لموقع إلكتروني يدعى "الليبراليون السعوديون". 

وتفيد الصحيفة بأنه حكم على بدوي بالسجن لمدة 10 أعوام ولا يزال في السجن، حيث اتهم بالردة التي تصل عقوبتها إلى الإعدام، مشيرة إلى أن حيدر طلبت اللجوء السياسي مع أبنائها الثلاثة إلى كندا، حيث تعيش الآن هناك.

وينوه التقرير إلى أن صور بدوي في لقطات فيديو وهو يجلد أثارت شجبا دوليا، وكشفت زوجته عن أنه يعاني من مرض السكري وضغط الدم العالي، وبأنه قد لا ينجو من عملية جلد أخرى.

وتورد الكاتبة نقلا عن حيدر، قولها إنها ذهبت إلى جنيف لعرض قضية زوجها؛ "لأنها فرصة لا تعوض"، وأضافت: "هذه هي المرة الأولى التي أستطيع فيها الكلام مباشرة مع مسؤولين رسميين من السعودية"، مؤكدة أن قضية زوجها تظهر أن السعودية يجب ألا تكون في المجلس، وأنه في حال أطلق سراح زوجها فإنها عندها تستحق مقعدها في الأمم المتحدة.

وقالت حيدر إن "حرية الرأي حق مقدس للناس جميعهم"، وأضافت أن "زوجها يقبع في السجن منذ خمس سنوات، رغم أن الكثيرين تحدثوا عن الإصلاحات في البلاد"، وتساءلت: "كيف يعقل هذا؟... أن يرسل المرء إلى السجن لمجرد التعبير عن آرائه؟".

وتقول الصحيفة إن "موجة غضب عارمة ظهرت عقب اختيار السعودية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، رغم سجلها السيئ في مجال إعطاء المرأة حقوقها في البلاد".

وتختم "التايمز" تقريرها بالإشارة إلى أن حيدر ألقت كلمتها من مقعد مخصص لمنظمات غير حكومية، قائلة إن زوجها كان يعبر عن رأي عام وحق للجميع.
التعليقات (1)
مواطن
الأربعاء، 20-09-2017 11:58 ص
اذا كنت لبرالي تتحدث عليك كل وسائل الاعلام وتهتم بقضيتك مئات من العلماء والابرياء في سجون ال سلول منذ اكثر من عشر سنوات بدون تهمة او محاكمة وكان هؤلاء اللبراليين هم المطبلين لعنة الله عليكم اجمعين فوق اي ارض وتحت اي سماء

خبر عاجل