سياسة دولية

نتنياهو يتعهد بالتصدي للتمدد الإيراني في الشرق الأوسط

جيتي
جيتي
تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، بالتصدي "للستار الإيراني" الذي يهبط على الشرق الأوسط، وعدم السماح لطهران بتأسيس وجود دائم لها في سوريا.

وقال نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: "من بحر قزوين إلى البحر الأبيض المتوسط، ومن طهران إلى طرطوس، تهبط ستارة إيرانية فوق منطقة الشرق الأوسط"، في إشارة إلى إعلان وينستون تشرشل عن "الستار الحديدي" خلال الحرب الباردة مع الشيوعية.

وقال نتنياهو في خطابه: "أولئك الذين يهددوننا بالإبادة يعرضون أنفسهم للموت. إسرائيل ستدافع عن نفسها بكامل قوتها وبكامل قناعتها".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي: "سنعمل على منع إيران من إقامة قواعد عسكرية دائمة في سوريا لقواتها الجوية والبحرية والبرية"، متعهدا بمنع إيران من صنع أي أسلحة قادرة على ضرب الدولة العبرية.

ولطالما اعتبر نتنياهو إيران، التي تشهد علاقاتها بالدول السنية الكبرى توترا، من أكبر الأخطار الداهمة، وسعى جاهدا لإلغاء الاتفاق النووي الموقع بينها وبين الدول الست في 2015، بتخليها عن برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

وقال نتنياهو إن (التطورات) أثبتت صوابية موقفه، وأن إيران أشبه "بنمر جائع مطلق العنان (...) يلتهم الأمم".

وأغدق رئيس الوزراء الإسرائيلي المديح على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي كان ذكر في خطابه أن الاتفاق النووي الإيراني "معيب"، ووصف إيران بـ"الدولة المارقة" و"الديكتاتورية الفاسدة"، وأكد أن "الاتفاق مع إيران هو من أسوأ الصفقات وأكثرها انحيازا التي دخلت فيها الولايات المتحدة على الإطلاق.

وقال نتنياهو إنه على مر سنوات من استماعه إلى خطابات في الأمم المتحدة، "لم أسمع خطابا أكثر جرأة أو شجاعة وصراحة من الخطاب الذي ألقاه الرئيس ترامب اليوم".
التعليقات (0)

خبر عاجل