سياسة عربية

ما حقيقة سحب قطر جنسية "شيخ آل مرة"؟ (فيديو)

ابن لاهوم سبق أن اجتمع بأمير قطر السابق ورفض بقاء الجنسية مع أفراد قبيلته الحاملين للجنسية السعودية- تويتر
ابن لاهوم سبق أن اجتمع بأمير قطر السابق ورفض بقاء الجنسية مع أفراد قبيلته الحاملين للجنسية السعودية- تويتر
تداول إعلاميون سعوديون وإماراتيون تسجيلا مصورا لمن قالوا إنه "طالب بن محمد بن لاهوم" ويصف نفسه فيه بأنه "شيخ شمل قبائل آل مرة في المملكة والخليج"، ويتهم فيه السلطات القطرية بأنها سحبت الجنسية منه ومن أفراد من عائلته.

ويقول طالب بن محمد في التسجيل -الذي لم يتم الإشارة فيه للمكان والتاريخ - بأن أمير قطر السابق حمد بن خلفية آل ثاني ونجله الأمير الحالي تميم بن حمد قاموا بسحب الجنسية القطري منه ومن 55 من أفراد عائلته بعدما رفضوا شتم العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان.

ويذكر أن الجنسية القطري منحت له من قبل علي بن عبد الله آل ثاني رابع أمراء دولة قطر، ليعود في ذات التسجيل ليقول إنها منحت له أيضا من الأمير أحمد بن علي آل ثاني الذي تطرح أوساط سعودية وإماراتية في الوقت الحالي بديلا لحكم قطر.

وما إن نشر التسجيل على وسائل التواصل الاجتماعي حتى بادرت وسائل إعلام سعودية وإماراتية إلى تناوله، ووصل الأمر بالمستشار في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني إلى مطالبة "جميع الهيئات ومنظمات حقوق الإنسان أن تحفظ حقوق شيخ شمل آل مرة وقبيلته"، وفق قناة الإخبارية السعودية.

تبني وسائل الإعلام السعودية والإماراتية لما ورد في التسجيل أثار شبهات حول صحة ما جاء فيه، لا سيما وأن الشخص المتحدث فيه يقر بأنه اجتمع بولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في إشارة إلى التسجيل المصور الذي انتشر في السابع عشر من حزيران/يونيو الماضي ويظهر لقاء بن سلمان بـ"عدد من شيوخ قبيلة آل مرة" حسب "سلطان بن فيصل بن شريم المري" الذي نشر التسجيل.

في حين دشّن مغردون قطريون وسما على تويتر ردا على التسجيل حمل عنوان (#ال_ مره_ في_ قطر_اميرهم_تميم)، غرد فيه عدد من أبناء القبيلة رافضين ما ورد في التسجيل ومؤكدين التفافهم حول أمير البلاد تميم بن حمد.

ونشر المغردون وثائق تظهر تصريحات سابقة لطالب بن شريم المتحدث في التسجيل يؤيد فيه إجراءات الحكومة القطرية العام 2005 بسحب جنسيات لقطريين بسبب ازدواجية جنسيتهم مشيرا في مقابلة لصحيفة الأنباء القطرية في 21-5-2005 أن كل "ما قيل عن اضطهاد قبيلة آل مرة في قطر هو كذب وغير صحيح".

كما نشر المغردون بيانا موقعا من مشايخ آل مرة في قطر يؤكدون فيه "ولاءهم التام وتفانيهم المطلق لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد  آل ثاني..).

يشار إلى أن السلطات القطرية لم يصدر عنها أي تصريح رسمي يشير إلى سحب جنسية أي فرد من أفراد قبيلة آل مرة كما يروج الإعلام السعودي.

وآل مرة قبلية عربية من قبائل الجزيرة العربية التي يمتد وجودها في عدد من دول الخليج، من بينها السعودية وقطر، حيث قال ناشطون قطريون على مواقع التواصل الاجتماعي إن الشخص الوارد في التسجيل يحمل الجنسيتين السعودية والقطرية كحال كثير من أفراد قبائل الجزيرة العربية.




التعليقات (3)
علي
السبت، 16-09-2017 12:06 م
ماهو يريد يغرف من كل بحر قطره تجد معاه بدل الجنسيه 6 من يدفع له اكثر يكون معاه شيوخ القبائل معروف عنهم لارتزاق من كل مكان لاصديق لهم ولا ولاء همهم جمع المال والجاه وغير ذلك غير مهم
سعيد
الجمعة، 15-09-2017 08:32 م
تلفيقات حكام السعودية تلد ميتة في كل مرة. (إن الله لا يصلح عمل المفسدين) قرآن
ظافر
الجمعة، 15-09-2017 08:17 م
لااظن احغاد الغيهبان المري يتنكرون لقطر و اميرها.

خبر عاجل