علوم وتكنولوجيا

ردا على كلام بوتين.. ماسك يحذر العالم من الذكاء الاصطناعي

رائد الأعمال إيلون ماسك حذر مرارا من خطورة الذكاء الاصطناعي على المستقبل- أ ف ب
رائد الأعمال إيلون ماسك حذر مرارا من خطورة الذكاء الاصطناعي على المستقبل- أ ف ب
حذر رائد الأعمال الأمريكي المعروف، مدير شركة "تسلا" للسيارات، إيلون ماسك، من أن الذكاء الاصطناعي هو الخطر المحدق، الذي قد يتسبب بحرب عالمية.

وأوضح مدير شركة "الفضاء إكس"، في تغريدة له عبر "تويتر"، قائلا: "الصين، روسيا، وقريبا باقي الدول القوية في علوم الكمبيوتر.. يرجَح أن تكون المنافسة على التفوق في الذكاء الاصطناعي على مستوى الدول سببا في اندلاع حرب عالمية ثالثة، هذا في رأيي".

وجاءت تغريدة ماسك تعليقا على تصريح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي قال: "الذكاء الاصطناعي هو المستقبل، ليس فقط لروسا، لكن للبشرية.. لكنه يأتي مع فرص هائلة، وأيضا تهديدات غير متوقعة. كل من يصبح رائدا في هذا المجال سيتحكم في العالم".

وأعرب ماسك عن قلقه إزاء التهديد بشن ضربة نووية من كوريا الشمالية، وقال إن مثل هذا العمل سيكون "انتحاريا".



وكان ماسك واحدا من بين أكثر من 116 شخصا وقعوا على رسالة، طالبوا فيها بفرض حظر على أسلحة الدمار الشامل بقيادة الأمم المتحدة.

وجاء في الرسالة: "بمجرد تطويرها، ستسمح أسلحة الدمار الشامل بالنزاع المسلح على نطاق واسع أكثر من أي وقت مضى، وعلى فترات زمنية أسرع مما يفهمه البشر".

كما جاء فيها: "يمكن أن تكون هذه أسلحة إرهابية، وأسلحة يستهزئ بها الإرهابيون ضد السكان الأبرياء، وتتعرض الأسلحة للاختراق بطرق غير مرغوب فيها".

وأضاف: "ليس لدينا وقت طويل للعمل. وبمجرد فتح صندوق باندورا، سيكون من الصعب إغلاقه".
التعليقات (0)

خبر عاجل