سياسة عربية

وزير الخارجية التركي من بغداد: استفتاء كردستان خطأ

تشاووش أوغلو أكد على رفض استفتاء كردستان ووحدة أراضي العراق - الأناضول
تشاووش أوغلو أكد على رفض استفتاء كردستان ووحدة أراضي العراق - الأناضول
دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو المسؤولين الأكراد إلى التراجع عن فكرة التصويت على استقلال إقليم كردستان، واصفا هذه الخطوة بـ"الخطأ وبأن أنقرة ستبلغ ذلك للمسؤولين في أربيل".

جاءت تصريحات الوزير التركي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري الأربعاء في بغداد، قال فيها إن مصلحة إقليم كردستان "ستبقى دائما مع وحدة العراق".

وأبدى تشاووش أوغلو استعداد أنقرة لـ"للوساطة من أجل حل المشاكل بين أربيل وبغداد (..) وسنواصل دعمنا لوحدة الأراضي العراقي"، مضيفا: "تركيا والعراق يتقاسمان ذات الجغرافيا ولهما تاريخ مشترك ولذلك فإن مصيرنا واحد".

اقرأ أيضا: الأكراد: بغداد وعدت بتنازلات لتأجيل الاستفتاء.. والعبادي يرد

ولفت الوزير التركي إلى أنه ناقش مع المسؤولين العراقيين "ضرورة حفاظ مدينة تلعفر على هويتها التركمانية والعمل على دعم الوحدة الوطنية في العراق والمساهمة في إعادة الإعمار".

وكان تشاووش أوغلو صل بغداد، في إطار زيارة رسمية تستمر ليوم واحد يلتقي خلالها عددا من المسؤولين العراقيين، كما سيتوجه إلى أربيل للقاء رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني.

يذكر أن رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم كان قد زار العاصمة العراقية بغداد في 7 كانون الثاني/ يناير في إطار زيارة رسمية، التقى خلالها بنظيره العراقي حيدر العبادي وعدد من المسؤولين الآخرين.

التعليقات (0)

خبر عاجل