سياسة دولية

أردوغان يدعو للتصويت ضد ميركل وأنصارها.. وبرلين تندد

أردوغان كشف أنه قدم لميركل ملفات 4500 "إرهابي" مطلوب لكن لم يتلق أي رد إيجابي - الأناضول
أردوغان كشف أنه قدم لميركل ملفات 4500 "إرهابي" مطلوب لكن لم يتلق أي رد إيجابي - الأناضول
قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، بدعوة المواطنين الأتراك في ألمانيا التصويت ضد الأحزاب التي وصفها بالمعادية لبلاده ومن بينها حزب أنجيلا ميركل، وذلك في الانتخابات التي ستشهدها ألمانيا في 24 أيلول/ سبتمبر المقبل.

وقال أردوغان، في تصريحات للصحفيين عقب صلاة الجمعة في إسطنبول، أتوجه إلى أبناء جلدتي في ألمانيا.. لا تدعموا "الحزب المسيحي الديمقراطي" و"الحزب الديمقراطي الاجتماعي" و"حزب الخضر"، فهؤلاء أعداء تركيا، وادعموا الأحزاب التي لا تعادي بلادنا، فهي مسألة كرامة لمواطنينا المقيمين في ألمانيا.

برلين تندد

ولم يتأخر رد برلين، حيث ندد وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال بدعوة الرئيس التركي، معتبرا أنه "تدخل في الحملة الانتخابية".

وقال غابريال المنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي في مقابلة مع صحف محلية "إنه تدخل استثنائي في سيادة بلادنا" مضيفا "تدخل أردوغان هذا في الحملة الانتخابية يظهر أنه يريد تحريض الناس ضد بعضها البعض" قبل الانتخابات.

وأشار أردوغان إلى أنّ أحزابا ألمانية تعتقد بأنها ستحصد مزيدا من الأصوات بقدر تهجمها على تركيا، واصفا إياها بأنها أحزاب معادية لتركيا.

وأضاف: ألمانيا تشهد انتخابات بعد 25 أو 30 يوما.. والأحزاب فيها تعتقد بأنها ستحصل على أصوات للناخبين بقدر تهجمها على تركيا.

وأوضح أردوغان بأن المسؤولية لا تقع على تركيا في خفض حدة التوتر بين بلاده وبرلين، بل على ألمانيا نفسها، مشيرا إلى أن الأخيرة لم تعد تلتزم  بمعايير الاتحاد الأوروبي حيث تتخذ من تركيا هدفا لتجاذبات داخلية فيها، إلى جانب وقوف بعض دول الاتحاد الأوروبي إلى جانبها.

وأردف: "قدمت لميركل ملفات 4500 "إرهابي" مطلوب لكن لم نتلق أي رد إيجابي حتى اليوم ومازلنا ننتظر".

ويعيش في ألمانيا جالية كبيرة من أصول تركية. ويتوجه الألمان إلى صناديق الاقتراع في 24 أيلول/ سبتمبر حيث تخوض ميركل الانتخابات مرشحة للفترة الرابعة لها في السلطة.
التعليقات (0)

خبر عاجل