اقتصاد عربي

3 أيام فقط لإصدار تراخيص المشاريع متناهية الصغر بالكويت

وزارة التجارة استقبلت أكثر من 2500 طلب ترخيص للشركات- أ ف ب
وزارة التجارة استقبلت أكثر من 2500 طلب ترخيص للشركات- أ ف ب
أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، البدء في إصدار تراخيص المشاريع متناهية الصغر، مؤكدة أنه سيتم تحسين إجراءات إصدار الرخص من خلال تقليص مدة إصدارها من 90 يوما إلى ثلاثة أيام فقط.

واستقبلت وزارة التجارة أكثر من 2500 طلب ترخيص للشركات، فيما تم ترخيص أكثر من 220 طلبا للمشاريع المتناهية الصغر منذ تأسيس مركز الكويت للأعمال في 31 آذار / مارس الماضي.

تأتي هذه الإجراءات الجديدة في إطار سعي وزارة التجارة لتحسين بيئة الأعمال في الكويت من خلال تقليص الإجراءات الحكومية وميكنتها، وذلك بتوجيهات ومتابعة دقيقة من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك.

وقال رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، إن المشاريع متناهية الصغر ستوفر فرصا كبيرة أمام الشباب الكويتي، للخروج من القطاع الحكومي والتوجه للعمل في القطاع الخاص وتحسين المردود الاقتصادي.

وأوضح أن إصدار تراخيص المشاريع متناهية الصغر خطوة مهمة لحل المشكلة الاقتصادية، خاصة أن أحد أسباب التضخم الحالية، هي عدم توافر فرص للعمل بالقطاع الخاص.

وأكد أن هذه الخطوة لها أهمية كبيرة، لاسيما في الوقت الذي نتحدث فيه عن إصلاحات اقتصادية ومالية، حيث إن المشكلة الجذرية الأكبر تتمثل في تركز القوى العاملة في القطاع الحكومي، ما أدى إلى تضخم كبير ومخيف، إلى جانب عدم وجود فرص للشباب الكويتي، والعمل في القطاع الخاص والعمل في التجارة وتحسين مستواه الاقتصادي والمالي دون اللجوء إلى الحكومة.

وبين أن أحد العوائق الرئيسية التي كانت تواجه عمل الشباب الكويتي هي التأخر في إصدار الرخص والتعقيدات التي كانت تشوب تأسيس الشركات، بينما جاءت هذه الخطوة للتشجيع على العمل في القطاع الخاص وتأسيس العمل التجاري الشريف، الذي سيساعد على تحسين وضعه الاقتصادي والمالي.

وأكد "الغانم" أن إجراءات تأسيس شركة أو إصدار رخصة قد انخفضت بالفعل من 90 يوما إلى 3 أيام وأقل، كما انخفض عدد إجراءات وخطوات التأسيس من 30 إجراء إلى 4 إجراءات فقط، ما أدى إلى انخفاض عدد الزيارات المطلوبة من 14 زيارة إلى زيارتين.
التعليقات (0)