سياسة عربية

معلق عبري: دول عربية "تعشق إسرائيل" سرا

تتجاوز العلاقات بين إسرائيل وجيرانها عمل السفارات- جيتي
تتجاوز العلاقات بين إسرائيل وجيرانها عمل السفارات- جيتي
كشف معلق إسرائيلي بارز، النقاب عن أن التعاون الأمني والعسكري بين تل أبيب وعدد من الدول العربية تجاوز مؤخرا كل الحدود.

وقال المعلق السياسي في موقع "يسرائيل بالس"، عكيفا إلدار، إن دولا عربية باتت تبدي حرصا على الاستفادة من العقيدة القتالية لإسرائيل في مواجهة التحديات الأمنية المختلفة.

وفي تقرير نشره الموقع الأربعاء، أوضح إلدار أن خبراء أمنيين من إسرائيل يطلعون نظرائهم في العواصم العربية على مرتكزات العقيدة القتالية للجيش الإسرائيلي.

وأشار إلى إن دولا عربية تتبادل المعلومات الاستخبارية مع الدول العربية إلى جانب تقديم تل أبيب تقنيات السايبر لهذه الدول، في إطار العلاقات السرية الغنية بين الجانبين.

وشبه إلدار العلاقات السرية بين إسرائيل والدول العربية بأنها "رجل متزوج يريد الاستمتاع بعشيقته سرا حتى لا يؤثر الأمر على علاقته بزوجته".

ولفت إلدار الأنظار إلى أن العلاقة بين مصر وإسرائيل تتركز على التعاون السري في المجالات الأمنية والعسكرية والاستخبارية.

ونقل عن السفير الإسرائيلي في القاهرة ديفيد غوبرين قوله: "العلاقات الثنائية بين مصر وإسرائيل تتركز في الجوانب الأمنية بشكل خاص، مشيرا إلى أن غوبرين "امتدح العلاقات القوية التي تربط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي".

ونقل إلدار عن شلومو شامير الذي كان سفيرا لإسرائيل في كل من عمان والقاهرة وعن عوديد عيران السفير الأسبق في عمان، قولهما إن نتنياهو يريد دائما أن يدير علاقاته السرية مع كل من السيسي وملك الأردن من خلال المبعوثين الخاصين وليس عبر سفراء إسرائيل.

ونوه إلى أن مكانة السفارتين في القاهرة وعمان متدنية بالنسبة لإسرائيل لأن العلاقات المباشرة بين نتنياهو وكل من السيسي والملك عبدالله أثبتت جدواها.

 وأشار عيران إلى أن الحكام العرب يفضلون أيضا إجراء الاتصالات بشكل مباشر مع زعماء إسرائيل حتى يقلصوا من تأثير تسليط الأضواء الإعلامية على اتجاهات الرأي العام لديهم.
التعليقات (4)
عدي ابراهيم صالح
السبت، 16-09-2017 03:14 ص
اسرائيل اساس دمار الشعوب العربيه وخير الكلام ماقل ودل ان تركت بيت المقدس وحترمت حدود فلصطين فلا خلاف مع دفع التعويضات الماديه والمعنويه والنفسيه وان لم تمتثل فالحرب بيننا وبينها واهم اعلم بوعد الله انها سترد فلصطين الى المسلمين بوعد من الله ورسوله وانا اخاطب باسم الشعوب العربيه الشريفه لا باسم اشباه الرجال حكام العرب
مصطفي التونسي
الخميس، 17-08-2017 10:36 ص
شيئ معروف و ليس بالغريب فزوجة بورقيبة الأولي و?سمها ماتلد وأصبحت بعد زواجها ، تسمي مفيدة، هي أخت زوجة الوزير الفرنسي اليهودي منداس فرانس، وكانت صورة هذا الأخير لا تفارق بورقيبة وموضوعة علي مكتبه طيلة فترة حكمه وهو من سهل له الطريق لرئاسة تونس بعد قتل منافسيه ؛ فرحات حشاد وصالح بن يوسف... والسؤال كيف يمكن أن تتزوج يهودية من مسلم والمعروف أن اليهود لا يزوجون بناتهم إلا ليهودي مثلهم للحفاظ علي عرقهم اليهودي !!! ومثل بورقيبة يوجد الكثير ي الوطن العربي ... الإستعمار زرع عملاء في أوطاننا وخرج .. وضاعت الشعوب العربية وضاعت و?ختلطت في عقولها مفهوم العمالة والوطنية في أذهانها.
عربي اصيل
الخميس، 17-08-2017 02:15 ص
لو عايزين مساعدة ممكن نساعد في العشق دوت ??????????
مومو
الأربعاء، 16-08-2017 03:00 م
نعم بالفعل، و يريدون أن يكونو يهود