طب وصحة

10 مؤشرات على انتهاك الرجل للمرأة عاطفيا دون انتباهه (صور)

الرجل يقوم بالإساءة إلى شريكته عاطفيا دون أن يشعر أحيانا- (pexels CC0)
الرجل يقوم بالإساءة إلى شريكته عاطفيا دون أن يشعر أحيانا- (pexels CC0)
تتعرض بعض النساء للإساءة العاطفية، ما يؤثر عليها نفسيا، وقد يؤدي ذلك إلى نتائج وخيمة مثل الانتحار أو الاعتداء الجسدي، أو اضطراب نفسي بحسب خبراء طب النفس. 

وخلافا للإساءة الجسدية، غالبا ما يكون من الصعب اكتشاف الإساءة العاطفية، ويمكن أن تظهر علامات خفية على المرأة التي تتعرض للانتهاك العاطفي من الرجل، الذي قد لا يعي الأمر مبكرا.

وبحسب خبراء، فإن الإساءة العاطفية غالبا ما تتحول لإساءة جسدية.


من جهتها، قدمت صحيفة "ديلي ميل" بعض العلامات على الانتهاك العاطفي لتحذير الرجل إن كان يسبب إساءة عاطفية لزوجته أو أي امرأة أخرى.

وبحسب التقرير الذي ترجمته "عربي21"، فإن علامات التعرض للإساءة العاطفية ما يأتي:

1. الشعور بالعجز

إذا كان سلوك شريك حياتك يجعلك تشعرين بأنك أقل أو أصغر شأنا، بحيث يسيطر عليك أو كما لو كنت غير قادرة على التحدث عما هو خطأ، فإنك بالتأكيد تتعرضين للإساءة العاطفية.


2. الشعور بالذنب


3. جعلك أقل مكانة

إذا كان شريكك يرفض رأيك بشكل دائم، أو يجعلك تشكين في رأيك حول علاقتكما، من خلال التصرف كما لو كنت غير حساسة تجاه أي شيء قمتما به.


4. جعلك منتقدة


يكتب المعالج النفسي في "هافينغتون بوست"، أبي رودمان: "شريكك الذي يسيء إليك عاطفيا، هو أكثر من يمكنه أن يمزقك باستمرار، من خلال سعيه الدائم بأن لا تشعري بأي شعور جيد عن نفسك في حال قمت بعمل جيد. وإذا قمت بأي سلوك، يجعلك تشعرين بأنه يمكن أن تفعلي ما هو أفضل في مكان آخر".


5. شريك حياتك غير مبالي


6. مناسبات مريبة

يدرك أحيانا الشريك بأنه يتعرض بالإساءة العاطفية لشريكته، فيقوم بجلب باقة ورود كبيرة أو يقوم بعمل مناسبات خاصة تكفيرا عن فعلته، كل هذا مؤشر على أنك تتعرضين للإساءة العاطفية.

وقال عالم النفس سالي براون: "عندما يعرف شريكك المسيء بأنه تجاوز الخط كثيرا، يكون على استعداد للفتة كبيرة من خلال وجبة مكلفة في الخارج، أو عطلة نهاية أسبوع مفاجئة بعيدا، أو هدية غير متوقعة، أو مجموعة من الزهور".

ولكن المشكلة الأصلية لا تزول دون حل، فاللفتة الكبيرة منه لا تشتري صمتك.


7. يتم التحكم في مواردك المالية

هذه هي علامة كلاسيكية من الاعتداء العاطفي. وقد تبدأ من خلال إعطائك المشورة التي قد تساعدك حقا.

ولكن في وقت لاحق يزيد شريك حياتك الضغط عليك لتكوني أكثر حذرا مع المال. ولكن بطريقة أو بأخرى، يبدأ بالسيطرة على مواردك المالية ويتدخل في إنفاقها.

وفي المقابل، كثير من الرجال لا يتشاورون مع زوجاتهم قبل أن ينفقوا المال. 


8. الناس يلاحظون تغيرك واختلاف تصرفاتك بسبب الإساءة العاطفية

وقال براون إن "الناس الذين يهتمون بك يلاحظون كيف تبدين هادئة فجأة أو مشغولة البال بشكل متكرر، ويلاحظون اختلاف تصرفاتك، ويتساءلون لماذا نادرا ما تخرجين أو لماذا قد قمت بتغيير طريقة لباسك"، وإذا وجدت صعوبة في إعطائهم تفسيرا، فذلك يعد مؤشرا أيضا على تعرضك للإساءة العاطفية.


9. تشكين في نفسك

أحيانا يقوم بعضهم بالعبث في عقلك، من خلال إعطاء الكثير من المعلومات الكاذبة عبر فترة من الزمن، إلى أن تبدئي بالشك في نفسك. 

وقال براون عن ذلك: تدريجيا، تبدأ بالشعور بالتناقضات من شريك حياتك، وإن كنت تشك في أنك لا تحصل على الصورة الكاملة حول علاقتك مؤخرا بشريكك، فهو نوع من الانتهاك العاطفي. 

وأوضح أنهم قد ينكرون أيضا أنهم يفعلون ذلك وقد يقولون شيئا تتذكره بوضوح، لكنهم ينكرونه بقناعة وثقة، و يجعلك تبدئين بالشك في نفسك.

ويسمى هذا الشكل الخبيث من التلاعب "Gaslighting"، وهي مصممة لتجعلك تشك بصحتك العقلية.


10. اختفاء أصدقائك

قد يفرض شريكك عزلة عليك بشكل مباشر أو غير مباشر، وقد تلاحظ بأنك بعزلة عن الأسرة والأصدقاء.

التعليقات (3)
أبو أسامة المغربي
الأربعاء، 16-08-2017 03:56 م
لمن سيقول لم تتحدث عن الرجال، أذكره أن المقال موجه للنساء: 1- كلمة "يسيطر عليك" توحي برفض أن على المرأة الإمتثال لأوامر زوجها، كما في الإسلام، دون ظلم أو إهانة. 2- نقطة الشعور بالذنب تركت مبهمة !!! هل على المرأة أن لا تشعر بالذنب مطلقا؟ و ماذا إذا كانت مذنبة؟؟ 3- "إذا كان شريكك يرفض رأيك بشكل دائم" على المرأة المسلمة أن تعي أنها حين الإختلاف مع الزوج في رأي ما في غير معصية تتبع رأي زوجها بأريحية. 4- فيما بعد ستحذف من الأذهان عبارة "بشكل دائم" و تصبح المرأة رافضة لأي رأي لزوجها تفضل عنه رأيا آخر. 5- أعجب شيء و أكثره ريبة : حتى عندما يهدي الرجل للمرأة هدية كبيرة تريدون إفساد هدا الموقف الجميل بالقول أنه أكيد قام بذلك لأنه اعتدى عليك إذن لا تبالي بالهدية و ابحثي عن الفعل السيء الذي قام به !!!! هل هناك أسوأ من هذا؟ "ولكن المشكلة الأصلية لا تزول دون حل، فاللفتة الكبيرة منه لا تشتري صمتك" تحريض مباشر: إذا قام الزوج بخطوة نحو حل مشكلة (إن وجدت) لا تسمحي للمشكلة بأن تحل و لا تعترفي بأي جهد يبذله !!!! 6- دعوة لرفض الزوجة حتى المشورة من الزوج في مالها إذا كانت صاحبة مال!! هل هذه أسرة منسجمة الزوج قوام عليها أم معركة؟؟؟ 7- رسالة غير مباشرة مناقضة للهدي النبوي: اخرجي كثيرا من البيت و البسي ما تريدين.
أبو أسامة المغربي
الأربعاء، 16-08-2017 03:32 م
مقال لا أفهم سبب وجوده غير أنه يستطيع أن يدمر أسرا لا نعرف عددها فكلما تشبعت امرأة بهذه الأفكار، المليئة بالأخطاء التي تبدو مقصودة، و نقلت بعضها للآخرين كلما تشوهت المفاهيم لديهم و تشوهت معها تصرفات المرأة و بالتالي الرجل، قد ينسى من يقرأ هذا المقال الكلمات بالحرف لكنها تصبح لديه سلوكا لاشعوريا.
شعر
السبت، 12-08-2017 08:48 م
من ستطبق الأكاذيب العشرة فلتنتظر الطلاق بالعشرة.

خبر عاجل