ملفات وتقارير

كم خسر التحالف العربي من طائراته باليمن خلال عاصفة الحزم؟

إحدى الطائرات السعودية التي سقطت في صنعاء- ارشيفية
إحدى الطائرات السعودية التي سقطت في صنعاء- ارشيفية
أعلنت الإمارات، ثاني أكبر دولة في التحالف العسكري العربي باليمن، مساء الجمعة، مقتل 4 من جنودها؛ جراء تحطم طائرتهم، بعد هبوط اضطراري، في حادث هو الرابع لمقاتلات إماراتية منذ انطلاق عملية "عاصفة الحزم" قبل أكثر من عامين.

ومنذ انطلاق هذه العملية، لمساندة السلطات الشرعية في اليمن، يوم 26 آذار/ مارس 2015، أعلن التحالف العربي تحطم 10 مقاتلات حربية: 4 منها إماراتية، و3 سعودية، وطائرة واحدة لكل من الأردن والبحرين والمغرب.

الحادث الأخير، يعتبر ثاني أكبر خسارة بشرية للتحالف في تحطم طائرة، بعد مقتل 12 عسكريا سعوديا، في 18 نيسان/ أبريل الماضي، في تحطم طائرة عمودية بمأرب، شرقي اليمن.

وذكرت الوكالة الإماراتية الرسمية للأنباء (وام)، نقلا عن بيان للقوات المسلحة الإمارتية، أن الضحايا هم: النقيب أحمد خليفة البلوشي، والملازم أول طيار، جاسم صالح الزعابي، والوكيل محمد سعيد الحساني، والوكيل سمير محمد مراد أبوبكر.

وجاء الإعلان الإماراتي متناقضا مع إعلان صدر عن التحالف العربي، في وقت سابق من مساء الجمعة، حيث أعلن المتحدث باسمه، العقيد الركن تركي المالكي، أن طاقم الطائرة تعرضوا لإصابات فقط أثناء عودتها من أحد المهام داخل اليمن.

ولم يتطرق التحالف ولا البيان الصادر عن القوات المسلحة الإماراتية، إلى موقع الحادث بالتحديد، لكن وسائل إعلام يمنية ذكرت أن الطائرة تحطمت في محافظة شبوة (شرق)، التي تشهد عمليات عسكرية، بمشاركة إماراتية، ضد تنظيم القاعدة.

ونشر نشطاء يمنيون لقطات لما قالوا إنه هيكل الطائرة بعد سقوطها في منطقة نائية، قيل إنها في منطقة "عماقين" بمحافظة شبوة.

ووفقا للتحالف، فإن المنطقة التي سقطت فيها المروحية، تابعة للحكومة الشرعية، في إشارة إلى عدم استهدافها من طرف مسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثي)، وقوات الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، المتهمين بتلقي دعم عسكري إيراني، والذين يسيطرون بقوة السلاح على محافظات، منها صنعاء منذ 21 أيلول/ سبتمبر 2014.

وفي الثالث من آب/ أغسطس الجاري، أعلنت الإمارات، تنفيذ قوات يمنية، مدعومة بقوات إماراتية وأمريكية، عملية عسكرية وصفتها بـ"النوعية" في معاقل القاعدة بمحافظة شبوة.

ولم تشهد المنطقة معارك كبيرة، حيث سيطرت هذه القوات على مناطق عزان وعتق والعقلة وحبان والحوطة، الغنية بالنفط والغاز، التي كانت خاضعة لسيطرة مسلحي القاعدة.

وهذه هي ثالث طائرة تابعة للتحالف العربي تتحطم خلال العام الجاري، بعد تحطم طائرتين سعودية وأردنية.‎

وتتزعم السعودية، جارة اليمن، التحالف العسكري العربي ضد مسلحي الحوثيين وصالح، وتشارك بـ100 مقاتلة حربية، تليها الإمارات بـ30 طائرة.

وترصد الأناضول فيما يلي الحوادث التي تعرضت لها طائرات حربية تابعة للتحالف العربي منذ بداية عملية "عاصفة الحزم"، عام 2015:

- 12 أيار/ مايو 2015

أعلن التحالف العربي سقوط مقاتلة من طراز أف-16، تابعة لسلاح الجو المغربي؛ بسبب خلل فني، ومقتل طيار مغربي.

- 22 آب/ أغسطس 2015

أعلنت قيادة التحالف العربي مقتل طيارين سعوديين، إثر تحطمت مروحية هليكوبتر كانا يستقلانها قرب الحدود مع اليمن.

- 30 كانون أول/ ديسمبر 2015

أعلن التحالف العربي سقوط طائرة من نوع إف 16 في منطقة جازان جنوبي السعودية، إثر خلل فني، ونجاة طيار من القوة البحرينية المشاركة في التحالف.

- 14 آذار/ مارس 2016

أعلنت القوات المسلحة الإماراتية تحطم مقاتلة إماراتية من نوع" ميراج" في اليمن، ومقتل طيارين اثنين، دون الإشارة إلى موقع الحادث، لكن مصادر يمنية قالت إنه في منطقة البريقة بمدينة عدن(جنوب).

- 12 حزيران/ يونيو 2016

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية سقوط مروحية إماراتية، ضمن قوات التحالف، في المياة الدولية. لكن وسائل إعلام تابعة للحوثيين قالت حينها إن الحادث وقع قبالة سواحل مدينة المخا جنوب غربي اليمن.

- 13 حزيران/ يونيو 2016

أعلنت القوات المسلحة الإماراتية سقوط مروحية عسكرية إمارتية، ومقتل طاقمها المكون من طيار ومساعده، في عدن جنوبي اليمن.

- 25 تموز/ يوليو 2016

أعلنت قيادة التحالف العربي مقتل طيارين سعوديين، إثر سقوط طائرتهما "الأباتشي" في مأرب؛ بسبب سوء الأحوال الجوية.

- 24 شباط/ فبراير 2017

أعلن التحالف العربي سقوط طائرة أردنية من طراز أف 16 في نجران جنوبي السعودية، ونجاة قائدها.

- 18 نيسان/ أبريل 2017

أعلنت قيادة التحالف العربي مقتل 12 عسكريا سعوديا في تحطم طائرة عمودية بمأرب شرقي اليمن.

- 11 آب/ أغسطس 2017

أعلنت القوات المسلحة الإماراتية مقتل 4 جنود إمارتيين؛ جراء ارتطام طائرتهم، بعد هبوط اضطراري في اليمن.
التعليقات (0)