حول العالم

المغرب يصنع أكبر مفتاح من الفضة في العالم

المغرب يصنع أكبر مفتاح من الفضة بالعالم- أرشيفية
المغرب يصنع أكبر مفتاح من الفضة بالعالم- أرشيفية
كشف المغرب الستار عن أكبر مفتاح مصنوع من الفضة في العالم، وذلك خلال الدورة الثامنة من مهرجان "تيميزار" للفضة، بمدينة تيزنيت (جنوب). 

وقال بيان لوزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المغربية، إن "هذه الدورة عرفت الكشف عن أكبر مفتاح مصنوع من الفضة في العالم، تحت إشراف أحمد الكرش، الحاصل على جائزة أمهر الصناع في دورتها الثانية".

وتطلب تصنيع هذا المفتاح، بحسب البيان، "أزيد من 3 أشهر، وهو بطول متر و10 سنتمترات، وعرض 35 سنتمترا (ممسك المفتاح)، والذي يزن حوالي ثلاثة كليوغرامات، ضمنها كمية مهمة من الفضة".

ويأتي هذا الإنجاز، "بعد عرض خلال دورات سابقة، أكبر خنجر مُصنّع من الفضة، ثم أكبر قفطان مرصع بالفضة، وأكبر خلالة (نوع من الحلي الأمازيغي) من الفضة".

وقالت كاتبة الدولة المغربية المكلفة بالصناعة التقليدية جميلة المصلي، خلال عرض المفتاح، إن "المهرجان استثمار في تاريخ المغرب، الذي يجب أن نفتخر به، وهو عنوان للاعتزاز والافتخار لبلدنا".

وأضافت المصلي، أن "حرفة صناعة الفضة؛ هي فخر واعتزاز وتمازج للثقافات بالبلاد، كما أنها من بين الفنون التي يتميز بها المغرب عن العديد من البلدان".

واعتبرت أن "الصناعة التقليدية تشغل عددا كبيرا من المغاربة خصوصا الشباب والنساء، وأن هناك برامج متعددة تستوجب التطوير والوقوف عندها لتحقيق الجودة في قطاع الصناعة التقليدية من أجل الحفاظ على المنتوج المغربي الأصيل وتثمينه".

وشهد الحفل تكريم مجموعة من الصانعات والصناع التقليديين، لما أسدوه من خدمات طيلة حياتهم المهنية لقطاع الصناعة التقليدية بالإقليم. (المحافظة).

هذا، ويهدف المهرجان إلى تشجيع الحرف اليدوية المحلية، خاصة صياغة الفضة، والمساهمة في تعزيز الأنشطة السياحية والثقافية لمدينة تيزنيت.
التعليقات (2)
علي
الجمعة، 28-07-2017 02:41 م
حيفتحوا بهذالمفتاح ايه عبط في عبط العالم تغزو الفضاء والعرب يبحثوا عن الارقام القياسيه في التفاهه
جزائري
الثلاثاء، 25-07-2017 01:08 ص
الاعراب يتفننون في صناعة الخزعبلات واعدائهم يتفننون في صناعة الصواريخ والطائرات بدون طيار ويصنعون دوائهم واغذيتهم بايديهم

خبر عاجل