سياسة عربية

قطر ترد: المطالب المقدمة من دول الحصار غير قابلة للتنفيذ

توقعات بأن تطول الأزمة الخليجية بعد قائمة المطالب- أ ف ب
توقعات بأن تطول الأزمة الخليجية بعد قائمة المطالب- أ ف ب
بدأت قطر في مراجعة قائمة مطالب قدمتها أربع دول عربية فرضت مقاطعة على قطر ولكنها قالت إن هذه القائمة غير معقولة وغير قابلة للتنفيذ.

وقال الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني مدير مكتب الاتصال الحكومي في قطر في بيان لرويترز: "نراجع هذه المطالب انطلاقا من احترامنا للأمن الإقليمي.. وسيكون هناك رد رسمي من وزارة خارجيتنا".

وكانت السعودية ومصر والبحرين ودولة الإمارات العربية التي فرضت مقاطعة على قطر قد طالبت الدوحة بإغلاق قناة الجزيرة وتقليص علاقاتها مع إيران وإغلاق قاعدة عسكرية تركية ودفع تعويضات من بين مطالب أخرى.

وقال البيان إن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون دعا في الآونة الأخيرة السعودية والدول الأخرى إلى إعلان قائمة مطالب "معقولة وقابلة للتنفيذ".

وأضاف أن "هذه القائمة لا تفي بهذا المعيار".

صحيفة "عربي21" ترد على مطالب "دول الحصار" بإغلاقها

وصرح تيلرسون الأربعاء الماضي بأنّ واشنطن تدفع في اتجاه الحصول على لائحة مطالب واضحة و"منطقية وقابلة للتطبيق". 

وقال: "دورنا تلخّص في تشجيع الأطراف على طرح مطالبهم على الطاولة بوضوح لكي تُتاح معالجة هذه القضايا والبدء في عملية حل، توصّلاً إلى نتيجة".

وأجرى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح اتصالات هاتفية مساء الجمعة، بأمير قطر وولي عهد أبوظبي وولي العهد السعودي، معربا عن تطلّعه "إلى تحقيق رأب الصدع في البيت الخليجي"، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الكويتية الرسمية. 

واتهم مسؤول قطري السعودية وحلفاءها بفرض "حصار" على بلاده، وذلك عبر عقوبات بحسب قوله تأثيراتها مدمرة وأشد من جدار برلين.

هذه هي قائمة المطالب الكاملة للدول الأربع من قطر

ووصف علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان الإجراءات التي اتخذتها هذه الدول ضد قطر بأنها "عقوبات جماعية"، وأشار إلى قضية أم قطرية تم فصلها عن رضيعها.

وقال المري إن القرار الذي اتخذته دول عدة لقطع العلاقات مع قطر يشكل "انتهاكا" لحقوق المواطنين في المنطقة كلها.

وقال المري للصحافيين في جنيف بالعربية من خلال مترجم: "هذا الحصار وهذه الإجراءات أدت إلى ما يسمى بالعقوبات الجماعية"، ودعا المجتمع الدولي إلى التدخل.
التعليقات (9)
Hiktor
الأحد، 25-06-2017 02:05 م
هل كان الأمر صعبا على قطر أن تعاقب ..هل كان عقاب سوريا ومقاطعتها .أكثر رحمة ..إن دول الخليج وأغلب الدول العربية هي دول مصنعة غربي وتركيا وإيرانيا لا يوجد دولة عربية لها حق سيادي على أرضها ..أمريكا تقول وهم يفعلون مثل الجواري ....هم تربوا على ثقافة الجواري ...لقد كان وما زال أغلب الدول العربية لعب يتبادلها اللاعبون الغربيون وخاصة امريكا وبريطانيا ..فما الذي يزعج قطر هي عبارة عن جندي في لعبة الشطرنج تتحرك وفق أهواء اللاعب وكذلك السعودية ومصر ....هي قطع شطرنج يجب أن تقوم بدورها والا ترمى في حاويات القمامة تستبدل بجديد.
شيخنا انا موريتانى منصف
السبت، 24-06-2017 11:31 م
السعوديه تريد من قطر أن تكون محافظة سعودية كما طالب بعض البحرينيين أن يكونوا يريدونها منزوعة السلاح والإعلام والراى والقرار أما قرقاش ومن قرقش معه فمجرد أبواق الكلام ويظهر من أقواله دائما أن الحل فى الرياض وسلمان وابن سلمان أما محيد بن زايد فرحم الله زايد لا يصدق أحد أن يكون لزايد الخير ابن مثل محيد هذ
مرضي حسني حسن كاشف
السبت، 24-06-2017 06:38 م
قائمه المطالب تنم عن حسد وحقد واضح وتعد تدخلا سافرا في شئون دوله قطر وهزا أسبابه الدور الريادي الزي تلعبه عالميا في كافه المجالات ونحن الشعب السوداني مع قطر
محمود المصرى*ّ ... وخمّارٍ تحطَطْتُ إلَيهِ رَحْلي
السبت، 24-06-2017 06:26 م
أشعر أن صاحب التعليق الرابع يستكتبنى عندما إستخدم إسماً سباعى الحروف , لم أكن أرغب فى التعليق على هذا الموضوع لكن أقول كمتابع "قائمة المطالبات" بهذه الصيغة تحط من شأن مقدميها فى نظر مواطنيهم قبل المواطنين القطريين , مطالبات إملائية كهذه فى أزمة إندلعت فجأة تبدو صبيانية ونوع من "التغتيت" غير المبرر الذى قد يأتى بنتيجة عكسية , فالكثرة مع إنعدام الحجة لا تبدل المواقف من دفاع إلى هجوم ولو كان على هوى "القوى الدولية" , كما أن الظهور فى صورة قطاع الطرق البرية والجوية لا يسر ويخفى وراءه هروباً من أشياء يُخشى إنكشافها , ومع ذلك غير مُستبعد أن تنتهى الأزمة فجأة كما بدأت ولكن بعد محادثات سرية "وشوشة" حول أسباب الحنق الحقيقية , لذلك لا أريد الخوض فى هذا الموضوع أكثر من ذلك , فما يهمنى هو موقف مختلف الأطراف من الذِكر , فهو لا يخصنى وحدى , الذِكر للعالمين وكل مسلم حقيقى عليه أن يدرس ما يسره تنزيل الذكر ويصحح سوء فهم للقرآن إمتد لمئات السنين بدلاً من إفتعال أزمات لصرف أنظار الناس كلما صار معقود محلولاً , العنوان مطلع قصيدة لأبى نواس أدعو لقرائتها بعد قراءة تعليقى قبل السابق وعنوانه يبدأ بـ "إصطفاء" كنوع من الإعتذار عن سوء فهم قصائده , والسلام على الجيلى وابن الفارض وأبى نواس وإبن الرومى والجوارى الكنس وكل من سبقونا بالإيمان , وكل عام وكل المسلمين بخير منى أنا د م ا غ.
Reda
السبت، 24-06-2017 03:36 م
هذا الحصار يذكرنا بحصار قريش للرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه في شعاب مكة

خبر عاجل