سياسة عربية

عناصر شرطة موالون لحفتر يحرقون آلاف الكتب الإسلامية (شاهد)

حرق كتب شرطة حفتر
حرق كتب شرطة حفتر
بث ناشطون ليبيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر قيام عناصر شرطة موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر، بحرق آلاف الكتب الإسلامية.

وذكرت قناة "الجزيرة" أن عدد الكتب المحروقة تجاوز الستة آلاف كتاب، صودرت في وقت سابق من مكتبة الشيخ محمد التائب، أحد أعلام مدينة بنغازي المهجرين إلى غربي البلاد.

وبحسب القناة، فإن التائب ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين الليبية، وكان عضوا منتخبا في أول مجلس محلي منتخب في بنغازي بعد ثورة فبراير عام 2011.

وظهر من بين الكتب المحروقة، عددا من مؤلفات السيرة النبوية، وتفسير القرآن الكريم، وكتب أخرى في الحديث، والفقه، والتاريخ الإسلامي.

إضافة إلى كتب عن جماعة الإخوان المسلمين، ومؤسسها حسن البنا، ومؤلفات لعلي الصلابي، عضو بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي أدرج مؤخرا ضمن قائمة الإرهاب الجديدة التي نشرتها السعودية والإمارات ومصر والبحرين.

وتم حرق الكتب بعد زعم ضابط الشرطة أنها "كتب دواعش وتكفيريين وإخوان مارقين"، مدعيا أن ما فعله جاء بموافقة لجنة من وزارة الأوقاف بالحكومة غير المعترف بها دوليا.

يشار إلى أن وزارة أوقاف الحكومة التابعة لحفتر، يهيمن عليها ما يعرف بـ"التيار المدخلي"، نسبة لرجل الدين السعودي ربيع المدخلي، الذي يحمل أفكارا مثيرة للجدل.

التعليقات (0)