سياسة دولية

قتيل و 10 جرحى بعملية دهس مصلين أمام مسجد بلندن (فيديو)

أول صورة لمكان الحادث بعد دقائق من وصول الشرطة - عربي21
أول صورة لمكان الحادث بعد دقائق من وصول الشرطة - عربي21
أعلنت الشرطة البريطانية مقتل شخص وإصابة 10 آخرين في عملية دهس استهدفت حشدا من المصلين أمام مسجد دار الرعاية بمنطقة فينزبري بارك شمالي العاصمة لندن، بعد منتصف ليلة الأحد/الاثنين.

وقال نيل باسو نائب المفوض من شرطة العاصمة إن الهجوم "يحمل كل سمات العمل الإرهابي"، مشيرا إلى أن الشرطة ستنشر المزيد من قواتها في لندن.

وأضاف باسو في مؤتمر صحفي مقتضب صباح الاثنين أن الشرطة البريطانية "تؤكد أن كل ضحايا الهجوم بالقرب من مسجد لندن من المسلمين".


وكانت الشرطة البريطانية أعلنت عملية الدهس نفذت بشاحنة يقودها رجل يبلغ من العمل 48 عاما، قامت باعتقال بعد أن احتجزه المصلون وقيدوه.

وكان شهود عيان أكدوا لـ"عربي21" أن عملية الدهس تمت خلال خروج المصلين من صلاة التراويح، في حادثة هي الأولى من نوعها التي تستهدف مسلمين في لندن، فيما نقلت "بي بي سي" عن شاهد عيان من الجرحى، قوله عن المنفذ: "كان رجلا قويا جدا، وقال أريد أن أقتل المسلمين".

شاهد أيضا: "عربي21" تلتقي الشاب الذي صور المتهم بدهس المصلّين بلندن 

وبينما قالت صحيفة "ذا صن" إنه "على ما يبدو انه هجوم انتقامي"، وصفت صحف بريطانية أخرى المنفذ بأنه "بريطاني أبيض"، فيما قال شهود عيان إن "سائق الشاحنة زاد من سرعته فور خروج المصلين من المسجد".

ومسجد دار الرعاية هو أحد أكبر مساجد شمال لندن وهو قريب من مسجد "فينزبري بارك"، الذي يعتبر أحد أشهر وأكبر المساجد والمراكز الإسلامية في بريطانيا أيضا، كما أن عملية الاستهداف تأتي في العشرة الأواخر من رمضان وفي وقت خروج المصلين من صلاة التراويح.

ردود الأفعال

إلى ذلك توالت ردود الأفعال في بريطانيا على حادثة الدهس، حيث نددت رئيسة الوزراء تيريزا ماي بالعملية وقالت إنه يجري التعامل معها على أنها "هجوم إرهابي محتمل".

وقالت ماي في بيان لها إن "الشرطة أكدت أن الأمر يعالج على أنه هجوم إرهابي"، مشيرة إلى أنها "سترأس اجتماعا طارئا صباح الاثنين لبحث العملية"، مؤكدة في ذات الوقت تضامنها "مع الضحايا وعائلاتهم".

بدوره عبر زعيم حزب العمال المعارض جيرمي كوربين عن "صدمته التامة" من الحادث، مضيفا على حسابه في تويتر انه على "اتصال بالمساجد المحلية والشرطة عقب الحادث" الذي وقع في دائرة انتخابية قريبة من منزله.


رئيس بلدية لندن صادق خان من جانبه، قال إن واقعة الدهس "تعد هجوما على القيم المشتركة"، وأضاف في بيان صحفي أنها "مثل الهجمات الرهيبة في مانشستر ووستمنستر وجسر لندن، فإنه هجوم أيضا على كل قيم التسامح والحرية والاحترام المشتركة"، مضيفا أن "السلطات ستنشر مزيدا من أفراد الشرطة لطمأنة المواطنين وخاصة أثناء شهر رمضان".

من جانبه دان المجلس الإسلامي البريطاني الحادثة، مطالبا السلطات البريطانية إلى تعزيز إجراءات الأمن خارج المساجد، مؤكدا في ذات الوقت "ارتفاع حوادث "الإسلاموفوبيا"، داعيا يف ذات الوقت "مسلمي بريطانيا إلى الهدوء.

وشهدت العاصمة البريطانية لندن في الأشهر الثلاثة الأخيرة سلسلة من الهجمات استخدم فيها الدهس، كان آخره في الثالث من الشهر الجاري في  منطقة لندن بريدج وخلف سبعة قتلى و48 جريحا.

This racist bastard ran over innocent civilians on their way home from taraweh #FinsburyPark pic.twitter.com/YHvsVZHqIY




التعليقات (2)
قاسم - اربد
الإثنين، 19-06-2017 09:49 ص
هل اعتبرت الحكومة البريطانية هذه الحادثة على انها ارهابية ام حوادث المسلمين فقط الارهابيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
جمال الجمال
الإثنين، 19-06-2017 08:30 ص
لو فعلها مسلم لكانت عمل ارهابي وكل العالم يستنكرها , اما هذه فهي حادثة ولم ولن يتم وصفها بالعمل الارهابي