سياسة عربية

كاريكاتير مثير لـ"يديعوت" لدور عباس في قطع كهرباء غزة (صور)

محمود عباس أبلغ "إسرائيل" بأنه سيقلص المبلغ الذي تحوله السلطة لكهرباء القطاع- ا ف ب
محمود عباس أبلغ "إسرائيل" بأنه سيقلص المبلغ الذي تحوله السلطة لكهرباء القطاع- ا ف ب
نشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية اليوم، كاريكاتيرا مثيرا يشرح دور رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في قطع الكهرباء عن قطاع غزة المحاصر من جانب الاحتلال الإسرائيلي للعام الحادي عشر على التوالي.

ويظهر في صورة الكاريكاتير الإسرائيلي، عباس يجلس على كرسي لإدارة غرفة التحكم بالكهرباء، وهو يضع أصبعه على زر التشغيل باللون الأحمر، حيث كتبت جملة باللغة العبرية جاء فيها: "بسلموني بعطيهم.. ما بسلموني ما بعطيهم".

وقرر الأحد الماضي، المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (الكابينت) الاستجابة لطلب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بتقليص توريد الكهرباء إلى قطاع غزة المحاصر.

اقرأ أيضا: إسرائيل تستجيب لعباس وتقلص توريد الكهرباء لغزة

وأبلغ عباس "إسرائيل" مؤخرا بأنه سيقلص نحو 40 في المئة من المبلغ الذي تحوله السلطة لكهرباء القطاع، وذلك من أجل ممارسة الضغط على حركة حماس التي تدير قطاع غزة، وعليه فقد قررت "إسرائيل ردا على طلب عباس أن تقلص توريد الكهرباء إلى غزة".

ويحتاج قطاع غزة إلى 400 ميغاوات من الكهرباء، لا يتوفر منها إلا 212 ميغاوات، تقدم إسرائيل منها 120 ميغاوات، ومصر 32 ميغاوات وشركة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة 60 ميغاوات، وفق أرقام سلطة الطاقة الفلسطينية.



ونتيجة لانقطاع الكهرباء عن منازل المواطنين لأكثر من 12 ساعة ووصولها لأقل من أربع ساعات، فقد تفاقم الوضع الإنساني في القطاع؛ وظهرت مشاكل في البنية التحتية تؤثر على توريد المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي.

وعملت السلطة الفلسطينية على تقليص رواتب موظفيها في قطاع غزة بنسبة 30 في المئة، وجمدت رواتب مئات الأسرى المحررين في غزة، وذلك في إطار تضييقها وضغطها على حركة حماس التي تدير القطاع.
التعليقات (4)
صالح
الخميس، 29-06-2017 03:00 ص
على ضوء تصريحات الرئيس عباس الاخيرة المتعلقة بالقطاع وعلى ضوء ممارساته وقراراته التي بدأت اثارها تتجلى في مأساة اهالي القطاع فهل يمكننا القول ان الرئيس عباس سيدخل ضمن الرؤساء الذين اعتبروا شعوبهم مجرد وقود لتحقيق مأربهم وهل يمكن القول ان عباس ومن شاركه الحصار مجرمي حرب وفقا لقوانين دولية وحقوقية وما تشير اليه محاكمات لاهاي.. مجرد اسئلة صعبة؟..
فخرى الطنطاوى
الإثنين، 26-06-2017 05:37 ص
حسبى اللة ونعم الوكيل على كل عربى فى الارض بيتحكم وبيحكم العربالشعوب
محمد يعقوب
الثلاثاء، 13-06-2017 01:18 م
ألله على كل ظالم
دعاء
الثلاثاء، 13-06-2017 11:12 ص
كوب الماء بين إيديك ياعباس ولا تستطيع شربه،الله قادر على كل شيء.

خبر عاجل