أخبار متعلقة

أحمد الشيبة النعيمي

ثقافة العنف ودورها في هدم الدول

إن ظاهرة تفاقم العنف السلطوي قنبلة مؤقتة تهدد السلم الداخلي للمجتمع وتعرض الدول لمخاطر لا يحمد عقباها ولنا في الأنظمة التي بالغت في استخدام القمع الداخلي في العراق وليبيا وسوريا عبرة..

21-Oct-18 02:26 PM

"الذكرى الرابعة للأحكام الجائرة في قضية قائمة الــ94"

يصادف هذا اليوم الثاني من يوليو الذكرى الرابعة لفضيحة القرن الحقوقية والقانونية في الإمارات والتي تمثلت بصدور الأحكام التعسفية في حق قائمة الـــ94 من أحرار الإمارات في سنة 2013م بعد سلسلة من الانتهاكات الحقوقية والدستورية التي تنوعت بين الاختطافات والتعذيب والإخفاء القسري والعقوبات الجماعية التي طال

02-Jul-17 04:56 PM

في أبوظبي.. هل تنجح معركة الأمعاء الخاوية في إنعاش الضمائر الميتة؟

نسأل الله في هذا الشهر الكريم أن يفرج كرب المسجونين والمضربين عن الطعام من ضحايا الانتهاكات وأن يلهم السلطات رشدها ويهدينا جميعاً إلى سواء الصراط؟

06-Jun-17 09:16 PM

تصاعد ممارسات القمع في شهر عريضة الإصلاحات

إن تحصيل السعادة والأمن الداخلي يستحيل أن يمر عبر قنوات القمع ومصادرة الحقوق والحريات وإشاعة الإرهاب النفسي والمادي والمعنوي والجسدي..

05-Apr-17 03:14 PM

العجرفة الأوروبية ضد تركيا والموقف الخليجي

ما يجب التنويه إليه أن هذا التصعيد الفاشي العنجهي لا يستهدف تركيا فقط فالحريق الذي يشتعل في بيت جارك غدا يصل إلى دارك ومن يقتل الثور الأحمر غدا سيقتل الأسود والأبيض..

14-Mar-17 01:06 PM

سياسة إدارة الفوضى وحتمية تحرير إرادة الشعوب

كنا نحلم أن نرى نموذجا يؤسس لكسر منظومة الفوضى وسياسة تمزيق الأمة العربية والإسلامية وظهور تكتلات قوية وفاعلة كمجلس التعاون الخليجي مثلا، ولكن هذه التكتلات لم تتمكن من تجاوز الأدوار الشكلية، رغم كل الأزمات، ولم تُلِّح أي بارقة أمل لتبلور تكتلات قوية ومؤثرة.

28-Feb-17 03:42 AM

تلويث التعليم بالتحريض السياسي

إن العبث الأمني بمناهج التعليم ناتج من نواتج تغييب التربويين الإصلاحيين في السجون الذين كانوا يتهمون ظلما وكذبا بتضمين أجندتهم في التعليم، واتضح اليوم بجلاء من يعبث بالمناهج التعليمية ويوظفها بصورة سافرة في محاربة خصومه..

06-Sep-16 02:10 PM

حين يتغول الاستبداد: توطين الإلهاء وتهجير التفكير

ما نرفضه هو إهدار الثروات فما يجمع اليوم بين تجريد المفكرين وأهل الرأي من جنسيتهم وإهدار الملايين لتجنيس الأجانب في مجالات اللعب والإلهاء هو الإهدار بجميع أصنافه.

18-Aug-16 04:42 PM

اختطاف السويدي.. استهداف للقيم الإنسانية النبيلة

عرفته شخصياً عن قرب والتقيته كثيرا عندما كان مديرا لإدارة الموهوبين بجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، وحين كان يعمل في الحقل الإغاثي في مؤسسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية و الإنسانية..

12-Jan-16 03:23 PM

من تربية الجبناء إلى تربية الحرية

لأن الأنظمة الاستبدادية تستشعر إخفاقها في الترويج لثقافة الخوف ، فإنها تلجأ لصناعة الخوف باستخدام أدوات الترهيب والتعامل العنيف مع الأصوات الشجاعة والحرة بالسجن والتعذيب ومصادرة الحقوق وقطع العيش.

07-Dec-15 06:34 PM

المثقف العربي ودوره في التغيير

على المثقف أن يدرك أنه عندما يقبل ترويض الترغيب والترهيب فإنه يقتل نفسه و شخصيته ويبيع ضميره ويعيش في تأنيب نفسي دائم مهما حاول أن يخدع نفسه ويبحث عن المبررات التي تخدر إحساسه الصادق بجريمته في خيانة أمته وشعبه ودينه.

19-Oct-15 03:06 PM

الهجرة النبوية.. ثورة على الظلم وانتصار للحرية

إن الهجرة التبوية أكّدت أن المسلم الحق لا يخضع للاستبداد والفساد ويبحث عن الحرية ولا يستسلم للطغيان.

14-Oct-15 02:48 PM

حاجتنا إلى الشفافية

ليس من قبيل الصدفة أن تكون أكبر آية في كتاب الله هي آية كتابة الديون وتوثيقها بالشهود في تأكيد واضح على أن الأصل في معاملاتنا المالية والحياتية أن تكون قائمة على التوثيق والعلانية وليس على الاستيثاق والتخفي.

06-Oct-15 04:09 PM

انتخابات المجلس الوطني الاتحادي.. أين البوصلة؟

رغم حداثة العمر التاريخي لدولة الإمارات الفتية، فقد دخلت التاريخ من أوسع أبوابه بإنجازات عملاقة تجاوزت من خلالها الكثير من الدول الأعرق منها. وتجلت الإنجازات في جوانب كثيرة ساهمت في تطوير المستوى الحياتي للمواطن الإماراتي..

30-Sep-15 02:05 PM

تجسيد فريضة الحج لوحدة الأمة الإسلامية

لا يصح أن ينقضي الحج وشعائره دون أن تعمل المؤسسات الإسلامية مع أصحاب القرار على محاولة تفعيل فريضة الحج في معالجة واقع الفرقة والحروب الداخلية في العالم الإسلامي ووضع الحلول والتصورات العملية للمعالجة..

23-Sep-15 01:27 PM

عندما يتحول الميدان التربوي إلى بيئة طاردة للعاملين

عندما يشعر المعلمون وهم أهم شريحة اجتماعية بالتهميش والإقصاء وانفراد أصحاب القرار بالقرار وغياب التشاركية، فإن النتيجة هي ما نشاهده اليوم من تصاعد حالات الاستقالات. والاستقالات هي في حقيقة الأمر ذروة التعبير الاحتجاجي السلمي المدني عن السياسات الخاطئة.

31-Aug-15 02:56 AM