أخبار متعلقة

الغناء

لمَّا "جانا الهوى"

شريف أيمن يكتب: ربما يظن بعض المغنين والمؤدين أن الآلاف الذين تكتظ بهم حفلاتهم يعني مثل هذا الخلود، لكن المقارنة قد تنجلي إذا طلبت من أحدهم أن يعيد غناء أغنية مضى على زمنها أكثر من عِقديْن، أو عندما تجد تفاوتا في الأجيال التي تحفظ أغانيهم، مثل الذي نجده من التفاوت في أجيال محبي هؤلاء الخالدين بفنِّهم

29-Aug-23 07:08 PM

وفاة "أبو مازن" أحد أبرز منشدي فترة الثمانينيات

توفي المنشد السوري أبو مازن، أحد أبرز منشدي فترة الثمانينيات، في العاصمة المصرية القاهرة.

15-Mar-23 11:40 AM

اليرغول من رموز إرث فلسطين وهويتها

تعتبر الأغاني التراثية الفلسطينية مثل يا ظريف الطول، داخل فلسطين التاريخية وفي أماكن لجوء الفلسطينيين المختلفة، من ركائز الهوية الوطنية الفلسطينية وتمسك الشعب الفلسطيني بوطنه وهويته الوطنية..

28-Jun-22 10:44 AM

شمس الكويتية تدافع عن أدهم نابلسي.. هذا ما قالته

دافعت الفنانة ​شمس الكويتية​ عن قرار الفنان الأردني أدهم نابلسي باعتزال الفن، بعد انتقادات وجهت له بسبب اتهامات بأنه وصف الفن بـ"الحرام".

22-Dec-21 09:44 PM

أدهم النابلسي وقرار الاعتزال

يأتي إعلان الفنان أدهم النابلسي لقرار اعتزاله بعد سبع شهور من اتخاذه وإبلاغه المقربين منه، وعليه كان متحللا من أي التزامات تحول دونه أو وصف قراره بالمستعجل أو المتسرع

22-Dec-21 02:17 PM

فريد الأطرش: ملحن شرقي استدرج "السميعة" الغربيين

كثيرا ما كنت أتساءل، ما سر افتتان الكثير من المغنيين الغربيين منذ الستينيات ومن مشارب مختلفة بألحان هذا الموسيقي الكبير؟ مع أنه يعدّ صاحب مدرسة شرقية في التلحين، تعتمد العود قائدا ومحفزا لبقية الآلات؟

20-Aug-21 05:48 AM

محكمة مصرية ترفض دعوى منع محمد رمضان من الغناء والتمثيل

رفضت محكمة مصرية الدعوى المقامة ضد نقيب الموسيقيين، والتي تطالب بإلزامه بعدم إصدار أي تصاريح للفنان محمد رمضان لإحياء أي حفلات، أو التمثيل..

25-Jan-21 12:07 PM

"أنا ممثلة ولست مطربة".. عن شادية وموهبتها وزميلاتها

يعرف جمهور الغناء العربي الفنانة المصرية شادية (1931- 2017)، بوصفها مطربة وممثلة. بينما يعرف جمهور الدراما العربية الفنانة السورية أمل عرفة بوصفها ممثلة ومطربة. لكنّ الفنانتين شادية وأمل عرفة لهما رأي آخر في التوصيف الذي تعارف عليه الجمهور..

14-Jan-21 07:14 AM

بهاء سلطان يكشف حفظه للقرآن بعد ابتعاده عن الغناء (شاهد)

كشف المطرب المصري بهاء سلطان، أنه تمكن من حفظ القرآن الكريم كاملا، بعد ابتعاده عن الغناء خلال الست سنوات الماضية بسبب أزمته مع أحد المنتجين..

17-Nov-20 11:08 AM

إيقاف إمام مصري لإقناعه بهاء سلطان باعتزال الغناء.. وردود

أحالت وزارة الأوقاف المصرية إمام مسجد بالإسكندرية، إلى التحقيق، بعد حديثه عبر موقع التواصل الاجتماعي، عن إقناعه للفنان بهاء سلطان باعتزال الغناء والاكتفاء بتقديم الابتهالات الدينية..

18-Oct-20 09:41 PM

الفن لا يندم على السياسة!

إن كل شكل من أشكال الفن يرفع القيم التي يُتوقع منا قبولها أو رفضها لأننا نقدر الفن، ولذا، نعم، الفن سياسي، وكل الفنون سياسية لأن الفن يرسم وجهة نظر عالمية. والفن الحديث تحديدا هو تفكير جماعي، وأيديولوجيته، سياسة لا فن، والجميع يقرأ على شيخ واحد: الليبرالية.

03-Oct-20 02:01 AM

لماذا تراجع مطربو مصر بقوائم الأكثر إبداعا وتأثيرا عربيا؟

تراجع عن مستوى القمة ونزول إلى القاع؛ حالة ضربت شارع الفن في مصر وطالت معها الغناء المصري على مدار السنوات الماضية، وبعدما كانت القاهرة هي "هوليوود الشرق" في صناعة الفنون بكل أنواعها، أزاحها ضعف الإبداع، وسطوة النظام العسكري على المجال العام بكل مستوياته...

05-Sep-20 05:49 PM

الكشف عن حادثة كادت تؤثر على موهبة أم كلثوم (شاهد)

كشف الإعلامي المصري محمود سعد، عن حادثة كادت تؤثر على موهبة سيدة الغناء العربي أم كلثوم، وذلك في نهايات أربعينيات القرن الماضي..

27-Jun-20 12:53 PM

نوستالجيا الأناشيد الإسلامية..

تعرّف الموسوعة الشبكية "النوستالجيا" بأنها مصطلح يستخدم للحنينِ الى الماضي، وأصلُ الكلمةِ يرجعُ إلى اللغةِ اليونانيةِ، إذ تشير إلى الألم الذي يعانيه المريض إثر حنينه للعودة لبيته وخوفه من عدم تمكنّه من ذلك للأبد..

20-Jun-20 11:22 AM

فتنة "حموبيكا" وإخوانه.. مَن الجاني؟!

تبدأ المؤامرة بمحاولة إلهاء الشعب عن المشكلات التي تواجهه، والتي تعجز السلطة عن حلها، وهي التي فشلت في البر والبحر. ومع أن الحاكم العسكري تلقى دعما خارجياً غير مسبوق في التاريخ المصري، إلا أنه لم يحقق إنجازاً يُذكر في أي مجال!

21-Feb-20 03:08 PM

راقصاتٌ في بيتِ النّبيّ!

ليست الغاية من ذكر هذه الأمثلة تتبّع كلّ ما قاله الكلباني ويقوله غيره من علماء آل سعود في محاولاتهم إلباس الانحراف القيمي ثوبَ الشّريعة الإسلاميّة؛ بل الغاية هي الإضاءة على التدليس القميء وامتطاء النّصوص الشّرعيّة لبلوغ غايات دنيئة، وما أبشع أن يستخدم أهل اللحى والعمائم الحقّ لتسويغ الباطل!

22-Nov-19 01:03 PM

خبر عاجل