أخبار متعلقة

سياسات

هل يراجع الإسلاميون أطروحاتهم في ضوء طوفان الأقصى؟

ما تتطلبه المراجعة من تقييم وربما محاسبة فردية وجماعية لا يعني تحولها إلى محاكمات وأحيانا تصفية حسابات داخل الكيان الواحد بل إن إنجازها يحتاج إلى منهجية واضحة وآليات محددة أساسها المرونة دون التعويم والصرامة دون القسوة حتى تؤدي غرضها في استخلاص الدروس والعبر من الأخطاء..

07-Mar-24 10:16 AM

دراسة علمية تظهر تطورا خطيرا في "أسرلة" المناهج التعليمية في مدارس القدس

أصدر مركز الزيتونة ورقة علمية بعنوان" أسرلة المناهج في القدس "تحدٍ وجوديّ""، وهي من إعداد الباحثة أنوار حمدالله قدح..

22-Feb-24 12:01 PM

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بعد عشرين سنة من التأسيس.. الرؤية والأهداف

هل استطاع الاتحاد جمع علماء الإسلام، وتعزيز القواسم المشتركة بينهم، ليتجاوزا خلافاتهم القطرية والإثنية والمذهبية، في مواجهة التحدّيات التي تعصف بالأمّة وتهدّد وجودها ومستقبل أبنائها في كثير من أصقاع الأرض؟

22-Feb-24 11:31 AM

أخطر القرارات وأكبر 4 أزمات أضعفت اقتصاد مصر في 2023.. حصاد مر

تسببت سياسات السيسي وحكومته في انخفاض العملة المحلية وخسارة قيمتها بأكثر من 50 بالمئة..

23-Dec-23 07:01 AM

تركيا تدشن قرنها الأول بعد زوال معاهدة لوزان

يلوم البعض عن حسن نية الرئيس أردوغان على البقاء عضوا في حلف الناتو، ولكن الحقيقة أن الدبلوماسية التركية لا يمكنها التحرك الناجع لفائدة غزة إلا بواسطة انتمائها لهذا الحلف، وآخر التحركات هي ما ورد من أنباء اللقاء بين وزيري خارجية تركيا والولايات المتحدة، حيث دعا وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى استخدام نفوذ بلاده على إسرائيل لوقف هجماتها على غزة.. جاء ذلك في اتصال هاتفي، الأحد، بحسب معلومات حصلت عليها وكالة الأناضول من مصادر دبلوماسية في الخارجية التركية.

21-Dec-23 01:03 PM

WP: سياسة واشنطن تجاه ما يجري في غزة تهدد مكانتها الدولية

قبول واشنطن بالهجمات التي يشنها جيش الاحتلال على مخيمات اللاجئين والمستشفيات والمباني السكنية يمكن أن يؤدي إلى تحطيم النفوذ الأمريكي..

12-Nov-23 01:26 PM

كيف انتهت 30 عاما من السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط بكارثة؟! دراسة

نشرت هذه الدراسة بمجلة السياسية الخارجية فورين بوليسي، في 18 تشرين الأول/أكتوبر، وكاتبها هو ستيفن والت أستاذ العلاقات الدولية بجامعة هارفارد والكاتب بالمجلة. وتكشف الدراسة حقائق مهمة يغفل عنها الكثيرون أو يتعامون عنها. والكاتب ليس مؤيدا لحماس، ولا مدافعا عنها؛ بل إنه يعترض ما قامت به يوم 7 تشرين الأول/أكتوبر؛ لكنه في الوقت نفسه يعود بذاكراتنا إلى ثلاثين عاما منذ حرب الخليج 1991، عقب غزو صدام حسين للكويت، وما تلاه من أحداث، ليضع أمام أعيننا تحليلا مهما لأحداث حاسمة شكلت خريطة العمل السياسي الأمريكي، وما نتج عن هذه الأحداث من كوارث نعيشها حتى اليوم.

27-Oct-23 11:10 AM

الوجه القبيح للغرب المتحضر.. من هيروشيما إلى الطائرات المسيّرة.. قراءة في كتاب

هذا الكتاب حوار طويل بين المفكر اليساري الأمريكي نعوم تشومسكي والمحلل السياسي والمحقق الصحفي الروسي-الأمريكي أندريه فلتشيك. حوار، إلى جانب إصداره مطبوعا، جرى تصويره ليكون فيلما وثائقيا، يتناول التراث الدموي لقوى الغرب الاستعماري، ودور ماكنته الإعلامية في التضليل وتوجيه الرأي العام..

24-Oct-23 01:24 PM

الولايات المتّحدة.. أمّة في تراجع!

إلى أي مدى سيكون باستطاعة واشنطن تغيير هذه الحقائق، أو إلى أي مدى سيتغيّر الوضع لصالح أمريكا من خلال أخطاء يرتكبها خصومها أو من خلال تعثّر صعودهم الاقتصادي، يبقى أمراً غير معروف، لكن المراهنة عليه لتبرير سردية أن لا تراجع أمريكي على المستوى الدولي سيكون بمثابة مقامرة في جميع الأحوال.

30-Sep-23 09:41 AM

الحرب الأمريكية الجديدة في آسيا الوسطى وقضية النفط.. قراءة في كتاب

لا شك أن الإرهاب هو العنف المضاد للعنف المعولم، أي العولمة المضادة لعولمة العنف التي ابتدأتها الولايات المتحدة في حرب الخليج الثانية، وهي بالأساس من ابتكار الولايات المتحدة ونتاج سعيها لأن تكون مركز العالم، بوصفها إمبراطورية تريد قيادة العالم وهي حاملة المشعل الأخلاقي والسياسي والعسكري للقانون والقوة ..

26-Sep-23 11:21 AM

فلسطينيو الداخل في مواجهة مخاطر جمة

مرّ خمسة وسبعون عاماً على نكبة الفلسطينيين الكبرى وإنشاء الدولة المارقة إسرائيل؛ ولم تستطع سياسات إسرائيل طمس هوية فلسطينيي الداخل وانتمائهم لهويتهم الوطنية الفلسطينية الواحدة الموحدة؛ وقد تمّ ترسيخها بشكل جلي خلال هبة الأقصى في أيار/ مايو من العام 2021..

19-Aug-23 10:30 AM

منظمة حقوقية تدعو بريطانيا إلى التراجع عن خطتها لإيواء المهاجرين قسرًا على متن بارجة

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: إن نقل المملكة المتحدة طالبي لجوء، بمن في ذلك ذوو إعاقة وضحايا تعذيب، قسرًا إلى بارجة "بيبي ستوكهولهم" الشبيهة بالسجن، تصرف قاسٍ ويأتي ضمن حملتها غير المشروعة لإيجاد أماكن بديلة لإيواء المهاجرين وطالبي اللجوء..

15-Aug-23 01:50 PM

أبو يعرب المرزوقي: حداثيو العرب.. "مستوطنون" يحتلون الأوطان

لست أشك في أن الكثير يقارن ما يجري في إسرائيل من تصد متين لإرادة المستوطنين إفساد شروط دولة القانون وفرض الفاشية السياسية وما يجري في أي بلد عربي بين اليسار خاصة وأدعياء الحداثة عامة من النخب العربية.

05-Aug-23 12:20 PM

تركيا بين العنصريين والمتربصين

امتلأت وسائل الإعلام التقليدية والمواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة بأنباء ضحايا الانتهاكات والجرائم التي وقعت في تركيا بسبب تحريض العنصريين ضد العرب عموما واللاجئين السوريين على وجه الخصوص..

02-Aug-23 12:15 PM

تنامي التيار القومي وانعكاساته على مستقبل اللاجئين والأجانب في تركيا

يعتبر التيار القومي في تركيا من أكثر التيارات السياسية حضورا. لكن ينبغي التفريق بين القومية الثقافية والفكرية، وبين القومية ذات الطابع العنصري. حيث أغلب الأحزاب التركية تعبر بشكل أو بآخر عن القومية الثقافية والفكرية، إنما بأيديولوجيات مختلفة ومتباينة بتباين تركيبة الشعب التركي متعدد الطوائف.

31-Jul-23 02:14 PM

المستعمرات الصهيونية وسياسة تعطيش الفلسطينيين

اللافت أن الدولة المارقة إسرائيل تعتمد سياسات ممنهجة لفرض الأمر الوقع التهويدي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك عبر احتلال مزيد من الأرض وبناء المستعمرات عليها وجذب المهاجرين اليهود إليها عبر إغراءات مالية سخية وجعل البنى التحتية نموذجية في المستعمرات بالاعتماد على مياه الفلسطينيين لتخديم تلك المستعمرات وتعطيش الفلسطينيين بغرض إبعادهم عن أراضيهم للإخلال بالميزان الديموغرافي لصالح الصهاينة في نهاية المطاف .

01-Jul-23 02:23 PM