أخبار متعلقة

ردود فعل

الصلابي لـ "عربي21": سجن الغنوشي ضربة موجعة لقيم الوسطية والديمقراطية

أعرب عضو الأمانة العامة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الكاتب والباحث الليبي في شؤون الفكر الإسلامي الدكتور علي الصلابي عن أسفه لقرار اعتقال رئيس البرلمان التونسي السابق رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، واعتبر ذلك نكسة حقيقية وضربة موجعة لقيم الاعتدال والوسطية ولأحلام الانتقال الديمقراطي في المنطقة العربية التي كان الغنوشي أحد أبرز المساهمين فيها.

20-Apr-23 02:03 PM

"العفو الدولية": سعيّد يتفرد بسلطة إقالة القضاة على هواه

أكدت منظمة العفو الدولية، أن الرئيس التونسي قيس سعيّد وجه ضربة لاستقلالية القضاء بعد إقدامه على إعفاء 57 قاضيا، بإجراءات وصفتها بأنها "اعتباطية" وقامت على "أسس فضفاضة".

03-Jun-22 11:19 AM

كيف ردت واشنطن على هجوم أبو ظبي؟

الرد الأمريكي على هجوم الحوثيين لم يتأخر طويلا ولم يختلف عن الردود التي سبقته على هجمات مماثلة إذ جاء تراكميا هذه المرة ولكنه أكثر وضوحا وكثافة من حيث الأثر؛ إذ إنه لم يزلزل الحوثيين ولم يزلزل طهران وحلفاءها في الإقليم بل جاء مخيبا للآمال ومزلزلا لعواصم الإقليم العربية..

20-Jan-22 07:53 AM

ماذا بعد باندورا ووثيقة تحديث النظام السياسي الأردني؟

لم يتفاعل الشارع الأردني مع وثائق باندورا بالشكل الذي توقعه المعارضون الجذريون أو ما يمكن تسميتهم بمعارضة الخارج؛ في المقابل لم يتفاعل الشارع بقوة مع مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية بالشكل المطلوب ما استدعى لقاء موسعا لمدير المخابرات مع محرري الصحف ومدرائها..

07-Oct-21 10:39 AM

سياسي مغربي لـ "عربي21": انقلاب قيس سعيد على الدستور صادم

وصف القيادي البارز في حزب الاستقلال المغربي محمد الخليفة "الإجراءات التي أقدم عليها الرئيس التونسي قيس سعيد بتجميد البرلمان وحل الحكومة وتولي النيابة العامة، بأنها صادمة للعرب ولأنصار الديمقراطية في العالم وانقلاب على الدستور الذي وصل بموجبه قيس سعيد إلى الرئاسة".

30-Jul-21 11:25 AM

لماذا تضيق العلمانية الفرنسية بالممارسة الإسلامية في فرنسا؟

كانت الصحوة الإسلامية في الجزائر آخر القرن الماضي رافدا مهما لليقظة الدينية بين قطاعات من المسلمين في فرنسا، وهي صحوة لم يعقها حاجز اللغة، لأن اللغة الفرنسية حاضرة بقوة في النشاط الفكري في الجزائر، وقد سعت فرنسا إلى شيطنة الصحوة واستئصالها..

10-Oct-20 12:34 PM

ناشط مغربي: تطبيع الإمارات مع الاحتلال هو تحالف ضد الأمة

​وصف رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع أحمد ويحمان، اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، بأنه تجاوز التطبيع إلى التحالف بين نظام الإمارات والاحتلال..

31-Aug-20 12:14 PM

قوميو السودان: اتفاق الإمارات مع إسرائيل خطوة خاطئة ومضرة

​انتقدت رموز بارزة من قادة التيار القومي العربي في السودان، التقارب الإماراتي ـ الإسرائيلي، وأعتبرت الخطوة تخليا عن دعم ومساندة القضية الفلسطينية. وحذر هؤلاء من انسياق السودان في مسار التطبيع مع "العدو المحتل"،

18-Aug-20 09:24 AM

بشور لـ"عربي21": وحدة تيارات الأمة تقوي مواجهة التطبيع

​دعا الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي معن بشور التيارات القومية والإسلامية واليسارية والليبرالية إلى وحدة تاريخية في الموقف من فلسطين لوقف مسيرة التطبيع العربي الرسمي مع الاحتلال الذي دشنته الإمارات العربية المتحدة.

17-Aug-20 03:09 PM

العالول: كل من يساند علاقة الإمارات بإسرائيل يخون فلسطين

قال نائب رئيس حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" محمود العالول: "إن اتفاق الإمارات مع إسرائيل يشكل طعنة في الموقف العربي وفي الأمن القومي العربي وطعنة للقدس وفلسطين".

14-Aug-20 04:43 PM

المرزوقي لـ"عربي21": الإمارات تسعى لتصفية قضية فلسطين

​وصف الرئيس التونسي الأسبق الدكتور المنصف المرزوقي اتفاق التطبيع الإماراتي ـ الإسرائيلي، بأنه محاولة جديدة لتصفية القضية الفلسطينية عبر مخلب القط الإسرائيلي في المنطقة".

14-Aug-20 12:38 PM

غليون: القنبلة البيروتية قمة جبل بارود تعيش عليه شعوب المشرق

أكد أستاذ علم الاجتماع بجامعة السوربون الدكتور برهان غليون، أن "ما حصل في بيروت كارثة إنسانية تستحق الاسم الذي أطلق عليها: "بيروت-شيما" تشبيها بهيروشيما المدينة اليابانية التي دمرتها القنبلة الذرية وختمت بها الحرب العالمية الثانية"..

08-Aug-20 02:29 PM

التكريتي: النتائج الأولية للانتخابات البريطانية مخيبة للآمال

?وصف رئيس الرابطة الإسلامية في بريطانيا أنس التكريتي نتائج استطلاعات الرأي حول نتائج الانتخابات البريطانية المبكرة، بأنها "مخيبة للآمال".

12-Dec-19 11:30 PM

المرزوقي: مرسي خلد اسمه في التاريخ كأول رئيس ديمقراطي

قال الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي: إن الرئيس المصري الراحل محمد مرسي قضى نحبه شهيدا وسجل اسمه في التاريخ باعتباره مناضلا ضد الظلم والاستبداد".

17-Jun-19 08:38 PM

أكاديمي أردني يطالب بحملة لعزل المتطرفين اليمينيين في أوروبا

طالب أكاديمي أردني قادة العالم الإسلامية ونخبه إلى المشاركة في جنائز ضحايا الهجوم الإرهابي في نيوزيلندا يوم أمس الجمعة، مثلما فعلوا مع هجوم إبدو في فرنسا.

16-Mar-19 08:37 PM

"المنظمات الإسلامية في أوروبا" يدعو للوحدة ضد الإسلاموفوبيا

كشف الأمين العام لاتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا سمير الفالح النقاب عن مسعى يقوم به الاتحاد من أجل إيجاد إطار بين المنظمات العاملة للمسلمين في أوروبا لمواجهة ظاهرة الإسلامفوبيا وخطاب الكراهية.

15-Mar-19 07:03 PM