أخبار متعلقة

السلفية الجهادية

السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟

يعاني التيار السلفي الجهادي في الأردن حالة "شديدة الركود" بحسب مراقبين، بعد أن لمع نجمه إبان ثورات الربيع العربي، مع وجود رمزين عالميين للسلفية الجهادية على أراضي المملكة، وهما عمر محمود (أبو قتادة الفلسطيني) وعصام البرقاوي (أبو محمد المقدسي).

04-Jul-20 05:35 PM

كيف يواجه العلماء والدعاة محاربة التدين باسم التطرف؟

يتخوف علماء ودعاة من أن الحملات الموجهة في أصلها لمحاربة حالات التطرف والغلو الديني توسعت لتشمل محاربة التدين بعمومه، وأنها باتت تستهدف بشكل مباشر بعض الثوابت الدينية..

26-Jul-19 08:00 PM

تمديد سجن منظّر "جهادي" في الأردن بسبب "ابن سلمان"

مددت السلطات الأردنية سجن أحد أبرز منظري التيار السلفي الجهاد في الأردن على خلفية انتقادات حادة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان عبر رسالة بعث بها إلى مدير السجن.

14-Apr-19 07:35 PM

معهد كارنيغي: المغرب يفشل في إدماج الجهاديين السابقين

كشفت دراسة لمؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، فشل المغرب في إدماج "الجهاديين" السابقين، وأن "المقاربة الأمنية التي يعتمدها المغرب بغية التصدي للتطرف لا تترك مجالاً كافياً أمام جهود إعادة إدماج المعتقلين الجهاديين السابقين".

13-Feb-19 08:28 PM

"عربي21" تحاور قياديا سابقا بـ"النصرة" حول تجربته بسوريا

الثورة السورية اليوم تحت سلطة دول ومستقبلها تسويات سياسية

09-Feb-19 09:06 PM

باحثون يقرأون أسباب انقسام "السلفية الجهادية" في سوريا

وصف باحثون جماعات "السلفية الجهادية" بأنها تكون قوية الأداء، متماسكة البناء، في بداية "مشوارها الجهادي" لكنها سرعان ما تنقسم على ذاتها، لتدب في صفوفها الانقسامات والتشرذمات المتتابعة.

31-Aug-18 09:32 PM

كتاب جديد يكشف أعداد معتنقي الفكر الجهادي في الأردن

خلص كتاب (سوسيولوجيا التطرف والإرهاب في الأردن): دراسة ميدانية وتحليلية"، الذي أصدره مركز الدراسات الاستراتيجية الخميس، وشارك في تأليفه كل من د. محمد أبو رمان ود. موسى شتيوي إلى أنّ هنالك تحولاً في نمط التيار السلفي الجهادي في الأردن من السياق الفردي الذكوري إلى العائلي والشبكي.

16-Mar-18 07:44 PM

"التكفير بالسلسلة".. كيف أفضى لاستحلال الدماء المعصومة؟

استندت بعض التيارات المحسوبة على السلفية الجهادية إلى الناقض الثالث من نواقض الإسلام للشيخ محمد بن عبد الوهاب في تكفيرها لشخصيات وجماعات وفصائل إسلامية ووطنية، بما أُطلق عليه "التكفير بالتسلسل" وفقا لباحثين شرعيين.

09-Aug-17 06:04 PM

أنباء عن مقتل عمر مهدي زيدان أبرز قادة "الدولة".. من هو؟

راجت أنباء شبه مؤكدة، الأربعاء، تفيد بمقتل الأردني عمر مهدي زيدان، أحد أبرز قادة تنظيم الدولة.

16-Mar-17 12:02 AM

الرايات المقاتلة في سوريا.. ما مصيرها بعد انتهاء الثورة؟

بين الكتائب والعصائب والأحزاب والجبهات والهيئات والألوية المشاركة في الثورة السورية؛ تتعدد الرايات المقاتلة القادمة من جهات وخلفيات أيديولوجية مختلفة، مما يجعلها قلقة من المستقبل الذي ينتظرها فيما لو انتصرت العمليات العسكرية ضدها..

06-Mar-17 02:38 PM

مقتل طبيب أردني بارز في حريق بمقر لـ"فتح الشام" بإدلب

أفاد مصدر في التيار الجهادي الأردني، بأن طبيبيا أردنيا بارزا قتل إثر اندلاع حريق في مقر لجبهة فتح الشام، بمحافظة إدلب، شمال سوريا..

19-Jan-17 01:00 PM

هل كل تيارات السلفية الجهادية من أهل الغلو؟

باتت "السلفية الجهادية" باتجاهاتها المختلفة مادة شبه يومية ضمن المواد التي تنشرها وكالات الأنباء، والصحف اليومية، والمواقع الإخبارية، لما لها من حضور فاعل ومؤثر في الأحداث الجارية في البؤر الساخنة والملتهبة..

03-Jan-17 03:56 PM

احتدام الصراع على هوية ثورة سوريا بين "المناهجة" والفصائل

تضج صفحات موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بسجالات ساخنة وعنيفة بين رموز ونشطاء الثورة السورية، وبين من يسمونهم دعاة وشيوخ "إخوة المنهج" أو "المناهجة" والفصائل والمجموعات المسلحة المحسوبة عليهم.

23-Mar-16 12:39 AM

فيلم وثائقي لـ"الجزيرة" عن "أحرار الشام" (فيديو)

بثّت قناة "الجزيرة" الفضائية فيلما وثائقيا عن حركة أحرار الشام الإسلامية، سلّط الضوء على الحركة منذ تشكّلها، مرورا بمقتل الصف الأول من قادتها، وانتهاء بواقعها الحالي.

04-Mar-16 03:45 AM

الخطاب الديني في واد و" السلفية الجهادية " في واد آخر

لقد مرت مساجد تونس بمحنة قاسية، حيث لم توجد قيادة دينية أو سياسية حكيمة تحسن التعامل مع هذه المسائل خلال المراحل الانتقالية. ويعود ذلك إلى فشل جميع الأطراف، بما في ذلك حركة النهضة، في بلورة سياسة دينية واضحة ترتقي إلى مستوى التحديات الضخمة التي فرضتها الثورة.

27-Feb-16 02:07 AM

السلفية الجهادية هل نصرت الثورة السورية أم أنهكتها؟

بعد مرور خمس سنوات على اندلاع الثورة السورية، باتت التنظيمات والحركات المنضوية تحت اسم "السلفية الجهادية" هي المكون الأشد قوة، والأكثر حضورا بين فصائل المعارضة السورية المسلحة بحسب مراقبين ومحللين.

18-Feb-16 09:40 PM

خبر عاجل