أخبار متعلقة

رأي

هل تحقق "خوري" ما عجز عن تحقيقه "باتيلي"؟

توجهت ستيفاني خوري، نائبة رئيس البعثة المستقيل عبدالله باتيلي، والمكلفة بإدارة البعثة إلى حين تعيين مبعوث جديد، إلى الليبيين بكلام عام لم يحمل مضمونا مهما يتعلق بخطتها للوساطة بين أطراف النزاع الليبي..

25-May-24 11:12 AM

مذبحة غزة والتضامن الثقافي العالمي مع فلسطين

تقدم هذه المواقف وغيرها من نماذج أخرى كثيرة في بريطانيا وفي كل أنحاء العالم، وخاصة في الغرب، صورة معبرة عن التضامن مع فلسطين مع استمرار العدوان الإسرائيلي لغزة، الذي يقترب من شهره الثامن بكل حصيلته الإجرامية الرهيبة. في المقابل يقدم المشهد الثقافي والأدبي العربي صورة بائسة، عنوانها الشعارات.. والشعارات.. والشعارات!

25-May-24 11:01 AM

وعادت القضية إلى الواجهة

الشاهد هو أن شعوبا، وعلى وجه التحديد شباب الدول التي ظلت تناصر إسرائيل في المَكْرَه والمَكْرَه، خرجوا على بيت طاعة حكوماتهم، وصاروا أكثر وعيا بأبعاد وجوهر القضية الفلسطينية، والشباب هم غدُ ومستقبل بلادهم، ومن ثم فمستقبل فلسطين واعد، ومهر الدم الذي تقدمه غزة، سيقود حتما إلى العرس الكبير، في فلسطين الغد..

25-May-24 10:48 AM

حكاية إبراهيم العرجاني.. مقاول الدول العربية

انتشرت بالأمس صور مرفقة بتعليق تم تداوله على نطاق واسع في وسائل الإعلام المصرية، تجمع بين وفد قطري يمثل شركة مجموعة الشيخ جاسم، وبين الحاج إبراهيم العرجاني، بصفته رئيسا لاتحاد القبائل العربية.

24-May-24 12:02 PM

بين الأصولية والرهان الحضاري يبقى الخيار الديمقراطي هو الأنجع

على وجه أعم، يشعر الباحثون الاجتماعيون والسياسيون والقانونيون أنهم مدعوون إلى الاهتمام بمسائل تمتّ إلى طبيعة الظاهرة الأصولية في الإسلام المعاصر، وإلى اللائيكية (أو العلمانية) واختلاف المرجعيات والشرعيات في السياسة، إلخ. ومن ثم نمت أدبيات تتفاوت جودة وقيمة، وتمزج في الغالب التحليل بالاختيار الذاتي والبحث بالتموقف الإيديولوجي. وفي مسائل ساخنة مثل تلك، نادرون هم الباحثون الذين قدروا على الالتزام بالشعار السبينوزي: "ألا نسخر ولا نبكي، بل أن نفهم".

24-May-24 11:32 AM

الانتخابات الرئاسية وآفاق تطور المشهد في تونس

يعيش المشهد السياسي التونسي هذه الأيام على وقع ضغط الاستحقاق الانتخابي الرئاسي الذي سيحصل بحسب الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات في غضون شهر أكتوبر المقبل، بما يعني دخول البلاد في الزمن الانتخابي الذي يفترض أن تكون ضربة بدايته إعلان الرزنامة ودعوة الناخبين..

23-May-24 12:31 PM

قانون تأجير المستشفيات الحكومية المصرية وتسليع الصحة

أقر مجلس النواب المصري بصورة نهائية يوم الاثنين 20 مايو/ أيار 2024 الجاري القانون المقدم من الحكومة باسم "قانون تنظيم منح التزام المرافق العامة لإنشاء وإدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الطبية في مصر"، والمعروف إعلاميا بأنه "قانون تأجير المستشفيات"..

23-May-24 10:26 AM

تنظيم السلطات في إيران.. أي علاقة بين المرشد الأعلى ورئيس الجمهورية

عقب مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أعلن الناطق باسم مجلس صيانة الدستور في إيران هادي طحان نظيف أنّ مهام الرئيس الراحل ستوكل إلى نائبه الأول محمد مخبر وفقا لمواد الدستور، ولكن يبقى ذلك، إجرائيا على الأقل، مشروطا بموافقة المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي..

21-May-24 11:58 AM

الحركات الإسلامية.. أحزاب سياسية أم مجموعات مصالح؟

لقد راجعت مطالعاتي السابقة في علم السياسة وعلم الاجتماع لحل هذه المعضلة فوجدت أن التجربة البشرية حلت هذه المعضلة من حيث التفريق بين الحزب السياسي ومجموعات المصالح، فهل الحركات الإسلامية السياسية أحزاب سياسية (Des Partis Politiques) أم مجموعات مصالح (DesGroupes D’Intérêt )؟

20-May-24 11:13 AM

احتفال الكرامة.. تقييم لتركيبة الجيش ومسؤوليته

ما يزال الاعتماد على الجيوش والإنفاق عليها بسخاء أساسيا لدى الأنظمة العسكرية الشمولية، وبرز نموذج الجيش "البزناس" الذي يدير مشروعات تجارية وشركات بناء وتشييد ومصانع وغيرها، ويبدو أن الجيش التابع لمجلس النواب يسير على خطى التجربة المصرية في هذا الصدد، ليصبح السؤال المشروع: ما هي مهمة الجيش ومسؤوليته وقد ثبت أنه عاجز عن تحقيق انتصارات على الأرض، ومنسحب من معركة الأمة، وتشوهت رسالته، وانحرف عن مهمته؟

18-May-24 12:23 PM

في إشكالية الديمقراطية الكويتية

إن تعطيل التجربة الديمقراطية في الكويت يُشرع طرح السؤال الكبير القديم ـ الجديد، لماذا تتقدم دول كثيرة نحو الديمقراطية (أميركا اللاتينية، شرق أوروبا وجنوبها، منطقة أوراسيا، جنوب شرق آسيا، إفريقيا) فيما تتعطل الديمقراطية دائما في العالم العربي؟

18-May-24 11:18 AM

تركيا والخليج.. تحدّيات "مشروع طريق التنمية"

يوفر مشروع طريق التنمية شبكة من المواصلات البرية وخط سكة حديد بطول 1200 كلم، ويربط تركيا بالخليج العربي -ومنه الى بحر العرب وما بعده- عبر العراق عند نقطة ميناء الفاو الكبير. ويسهم المشروع في جعل الخط جزءً من خط التجارة البري والبحري الذي يربط آسيا –وفي قلبها الشرق الأوسط- بأوروبا عبر العراق وتركيا عند ميناء الفاو العراقي ومرسين التركي. المشروع يزيد من الأهمية الجيو-سياسية والجيو-اقتصادية لكل من تركيا والعراق. العراق أطلق المشروع العام الماضي 2023 وذلك للمساعدة على تحويل البلاد الى جسر للبضائع القادمة من آسيا الى الخليج ومنه الى أوروبا، حيث يُعرف المشروع محلياً باسم "القناة الجافة".

18-May-24 11:10 AM

كيف دشن الطوفان نظاما عالميا بديلا؟

كانت أبرز سردية كل المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي بالدوحة هذه الأيام هي الإرادة على رفض ما سمي بالنظام العالمي بسبب فشله ومعاييره المزدوجة والظلم المسلط على الشعوب. ومن جهة أخرى تتلاحق الأحداث الجسام في بلداننا العربية وفي العالم بأسره حولنا بوتيرة يومية لتعلن عن ظاهرة استثنائية عالمية قد لا يتفطن لها العرب في خضم مأساة جزء منهم فلسطين وهي تتعرض منذ 7 أكتوبر 2023 إلى حرب إبادة جماعية نازية غير مسبوقة.

18-May-24 10:57 AM

تعليم اللغات الأجنبية ضرورة مرحلية.. والتعليم بها جريمة حضارية وقومية

لماذا لا يقتدي هؤلاء "المَصالحيون" المزورون والمتاجرون المدّعون للوطنية عندنا زورا وبهتانا، بل وإجراما، بتعامل الوطنيين الفرنسيين أنفسهم مع قوانين اللغة الفرنسية المطبقة بكيفية مقدسة هناك، أشبه في صرامتها بمحاربة لباس بناتنا المسلمات على أرضها في مدارسها وشوارع مدنها وشواطئ بحارها!؟

17-May-24 11:04 AM

فض الاعتصامات السلمية.. استبداد الشرق والغرب وجهان لعملة واحدة

مظاهرات الطلبة في الغرب، واعتصاماتها السلمية؛ تعاطفا مع غزة، وتضامنا مع قضيتها، واتساع رقعة التظاهر، وما يتوقع من آثار لهذه المظاهرات والتفاعل مع ما يجري بشكل بات يخيف نتنياهو والكيان الصهيوني، من فقدان التعاطف العالمي الذي كان مضمونا طوال عقود مضت..

16-May-24 11:00 AM

عن العلاقة بين الطبيعة والحضارة.. في معنى وصف الله ذاته بكونه خير الماكرين

المعلوم أن هذا الوصف فيه مقارنة بين مكرين: مكر الإنسان ومكر الله. والمعلوم كذلك أن الله يقول في قرآنه الكريم إن الإنسان خصيم لربه مبين. ولا يمكن فهم هذه المقارنة إذا بقينا نعتقد أن ما يسمى بالذكاء الصناعي أمر جديد لأنه يبدو من مكر الإنسان..

14-May-24 12:38 PM