أخبار متعلقة

السنّة

الفراغ السني وتأثيره على مستقبل النظام السياسي اللبناني

حامد أبو العز يكتب: شكّلت عملية اغتيال الحريري في 2005 بداية الفراغ السني في المشهد اللبناني، وجعلت هذا المكون مكشوفا دون أي غطاء عربي أو دولي، حيث شكل غياب الحريري فراغا سياسيا كبيرا، كان من الصعب ملؤه عبر سعد الحريري. كما أن غياب الشخصية القيادية لرفيق الحريري ساهم في تشرذم الطائفة، واستغلال بعض قياداتها لهذا الغياب لخلق شخصيات سياسية، وأداء دور أكبر باسم الطائفة السنية.

06-Oct-23 09:59 AM

عزام الأيوبي لـ"عربي21": القوى السنّية ستعود لصدارة المشهد اللبناني

قال أمين عام الجماعة الإسلامية السابق في لبنان، إن هناك حراكا شعبيا سنيا، يتصاعد من أجل إعادة حضور القوى السنية إلى الواجهة في لبنان، بعد تراجع كبير خلال السنوات الماضية..

08-Dec-22 09:10 AM

كيفَ نقرأ كتب السيرة النبوية ؟ ومن أيّ كتبها؟

التدرّج في أنواع القراءة الثّلاثة لكتب السيرة النبوية، ابتداءً من القراءة الاستكشافيّة التعرّفيّة فالتحليليّة الاستنباطيّة وصولاً إلى القراءة السّنَنيّة؛ يتيح للقارئ الإفادة من السّيرة النبويّة وتحويلها من مجرّد قصص تُحفظ وتروى إلى منهج حياة متحرّك في الواقع..

14-Sep-22 10:36 AM

لإيران قنبلة أخرى مخصّبة وغير محرّمة دوليّا

ذكرت الأخبار أنّ الطرفين التركي والعراقي اتفقا على التحقيق فيه، والظنّ أنها عملية إيرانية ألبست تهمة ارتكابها لتركيا

25-Jul-22 02:54 PM

حكومة الولادة من الخاصرة.. لا حكومة

هل تولد الحكومة من الخاصرة، حيث كل المؤشرات تقول إنه لا حكومة في الأفق وعلى الجميع التحضير لمرحلة إدارة الفراغ القادم؟

24-Jun-22 09:58 AM

إيجاز عن نشأة الفقه الاجتهادي في الإسلام (1-2)

في مقابل هذا الأدب الرباني مع فقه وملكة لا تضاهى، تجد في زماننا من يريد أن يحمل الناس على رأي واحد باعتبار أنه حق، وترى حاكما يريد أن يحمل الناس على عدم جواز التطليق الشفهي وهو لا يعرف من الفقه وأحكامه شيئا

14-Jun-22 04:41 PM

دار الفتوى في لبنان أكبر من دائرة انتخابية

إن المطلوب من الجميع يبدو جليا لقراءة مواقف دار الإفتاء هو وضع المواقف في نصابها، فالدار الحكيمة دار لجميع أبناء الوطن، وحرصها واضح على كل الوطن وعلاقته الطيبة مع سائر المكونات الأخرى، كما حرصها على علاقات لبنان مع أشقائه العرب والإقليميين والعالميين في وقت واحد؛ ضمن معادلة مصالح لبنان واللبنانيين

06-May-22 10:37 AM

أزمة سنّة لبنان في سياق أزمة المشرق العربي

ما حصل في لبنان، عبر انسحاب سعد الحريري من الحياة السياسية، واستنكاف سنة لبنان عن التفاعل السياسي، هو انعكاس لتاريخ من التنكيل الإيراني بسنّة المنطقة وشيطنتهم، واستفادت إيران من إمكانيات دول مثل العراق وسوريا في تنفيذ أجندتها وإلغاء الوجود السني أو جعله هامشيا جداً في أحسن الأحوال

18-Feb-22 02:29 PM

معركة سعد الحريري بدأت للتوّ!!‎‎

يبقى الثابت أن مسار العدالة في لبنان عقيم بغياب الدولة العادلة والقادرة، سواءً بالاحتكام للقضاء الدولي كما في زلزال 14 شباط/ فبراير أو باللجوء إلى القضاء العدلي كما في جريمة انفجار المرفأ

16-Feb-22 08:12 PM

بكى الحريري فبكت عليه الضاحية وعين التينة

ورث سعد "تيار المستقبل" كأكبر وأهم تجمع للمسلمين السنة في لبنان، الذي كان يقف حائط صد أمام شطحات حزب الله، ويحافظ على التوازن الطائفي في البلد، فأضعفه بأخطائه المتكررة وتنازلاته الكارثية ورضوخه لطلبات حزب الله.

02-Feb-22 12:50 AM

لبنان.. نجيب يَرِث وبهاء لا يَرِث

من سيرث الحالة السنية وكيف ستتوزع خريطة القوى؟

31-Jan-22 10:39 PM

آل الأسد.. معاول لتفتيت الهوية السورية

كان رأس النظام السوري قد عمد إلى توسيع المجلس العلمي الفقهي قبل فترة، والذي ضم ممثلين عن الأقليات بحيث تم تحويل السنّة إلى أقلية، على الرغم من كون ممن يوصفون بالعلماء لديه هم من مؤيديه وشبيحته في الغالب

22-Nov-21 05:58 PM

نزوح جماعي لأهالي قرية بالعراق إثر أعمال عنف "طائفية"

شهدت محافظة ديالى، شرق العراق، نزوحا جماعيا لأهالي قرية "نهر الإمام"، إثر هجوم وصف بـ"الطائفي"، نفذته مليشيا يعتقد بأنها من تشكيلات الحشد الشعبي..

28-Oct-21 12:46 PM

ذكرى الاحتلال وأَنْصاف الدول والثورات!

وبعد سنوات وسنوات صرنا في منتصف طريق مخيف، فلا نحن "دولة ديمقراطيّة"، ولا نحن دولة لها أيّ شكل من أشكال أنظمة الحكم في العالم، وربّما الوصف الأدق والأقرب هو مسمّى اللا دولة، أو نصف دولة!

09-Apr-21 02:58 PM

الصامتون والمخطّطات الاستراتيجيّة!

الحقيقة أنّ الغاية من بقاء المليشيات في عموم صلاح الدين، وفي سامرّاء خصوصا، رغم وجود قيادة عمليّات تابعة لوزارة الدفاع، ووجود المحافظ الذي يعدّ المسؤول الأمنيّ الأوّل في المحافظة، أقول؛ إنّ الغاية هي السعي لترتيب "محافظة سامرّاء المقدّسة"، التي يراد لها أن تضمّ عدّة أقضية ونواحٍ.

19-Mar-21 09:12 PM

في ظل التغيرات الدولية والإقليمية: هل لا يزال التقريب بين المذاهب ضرورة؟

هل لا يزال مشروع التقريب بين المذاهب الإسلامية هو الطريق الأفضل لمواجهة التحديات المستجدة، ولا سيما في ظل التغيرات التي تشهدها المنطقة والعالم اليوم؟

13-Jan-21 02:37 PM