أخبار متعلقة

الشعر

أشعر الرؤساء وشعر السياسة

أحمد عمر يكتب: قلَّ من انقادت له أعنّة الخيال الأدبي من السياسيين المعاصرين، وندر أن يعثر الباحث على بلاغة من تشبيه أو كناية في مقالات الكتاب المحترفين، وفي خطب الساسة التي يكتبها لهم كتّاب متضلعون في العلم، فمعظم خطب القادة، ومقالات المنظرين وأدباء السياسة؛ معلومات يابسة، وآراء جافة، وعبارات أكل عليها الدهر وشرب ونام و"طرح"، خالية من أثر الوجدان، ورونق البيان

08-Jan-24 04:06 PM

الفن والشعر: عزف على أوتار الألم في غزة

هاني بشر يكتب: عزاؤنا أن الشعراء لم ينسوا القضية، ولو كان الأمر بيدي لنشرت بين كل خبر وخبر عن غزة قصيدة شعرية تتحدث عن الواقع وتصفه. فالرسم بالكلمات في هذه الظروف لا يقل عن صورة الكاميرا والشعر أحيانا أصدق إنباء من الخبر..

07-Jan-24 04:17 PM

أدب الأطفال وتجربة خليل حداد

هاني بشر يكتب: تجربة الأستاذ خليل حداد أن أدب الأطفال لا ينفصل عن الأديب نفسه وتجربته وحوافزه لخوض هذه التجربة، فكلما تجلى الصدق والوعي التربوي في كلماته كانت أسرع في النفاذ بسرعة عجيبة إلى عقول وقلوب الصغار..

19-Mar-23 02:11 PM

وفاة "أبو مازن" أحد أبرز منشدي فترة الثمانينيات

توفي المنشد السوري أبو مازن، أحد أبرز منشدي فترة الثمانينيات، في العاصمة المصرية القاهرة.

15-Mar-23 11:40 AM

كيف تصنع التكنولوجيا خطابنا الشِّعري؟

جاءت المكتشفات العلمية والإعلامية الأخرى (الإذاعة والسينما والتلفاز) لتعزّزَ الشرخَ بين السلطة والقصيدة العربية، إذ توسّعت الفئة التي تستطيع الدولة مخاطبتها، فأصبح بإمكانها مخاطبة العامة والأميين..

30-Aug-22 10:33 AM

الصوفية والفقهاء.. والصراع على الحب الإلهي

يدور صّراع على الحب الإلهي بين المذاهب والمدارس الدينية لا سيما داخل الصوفية..

21-Jul-22 10:40 AM

مظفر النواب الحضور الطاغي المتفلت من الشعر

يرتبط اسمُ الشاعرِ العراقيّ الراحلِ مظفر النواب، على الأقلّ لدى أبناء جيلي (مواليد السبعينيات) ، بشعرِ الرّفضِ والهجاءِ و النقدِ اللاذعِ لسياساتِ الحكومات العربية تجاه قضايا الأمة المصيرية المحسومة في تاريخنا، كما أنّ هذا الرفضَ كان قد أخذ شكلا شعريًا مميزًا.

26-May-22 09:31 AM

طبيبة تتحدث عن فوائد فيتامينات B.. تحافظ على حيوية البشرة

تحدثت الطبيبة يلينا تيولبينا المختصة في أمراض الجهاز الهضمي، عن فوائد مجموعة فيتامينات B وخاصة فيتامين B2، وقالت إنها "تساعد كثيرا في الحفاظ على حيوية البشرة وشعر الرأس".

16-Jan-22 10:56 PM

يوم للعربية وسنة للاتينية

كففت عن قراءة الروايات العربية التي يكتبها معاصرون طمعاً في جوائز مغرية، ووجدت أني أهدر عمري في ما لا طائل من ورائه ولا من أمامه

20-Dec-21 02:52 PM

"الشعر العربي ليس بخير".. وقائع ندوة موسم أصيلة الثقافية

عقد في العاصمة المغربية وضمن فعاليات الدورة الثانية والأربعين من موسم أصيلة الثقافية اللقاء الشعري الثاني على مدى يومين، اللقاء الذي أداره ونسقه الأكاديمي والناقد شرف الدين ماجدولين..

18-Nov-21 09:32 AM

عن ذكرى رحيل نجيب محفوظ.. عدد جديد من مجلة "كلمة"

صدر العدد الجديد من مجلة (الكلمة)، وجاء العدد 174 لشهر أكتوبر محتفيا بذكرى رحيل الأديب المصري نجيب محفوظ، كأحد أهم الروائيين العرب والعالميين..

07-Oct-21 08:27 AM

"تفاحة الضوء".. مختارات شعرية لعلي جعفر العلاق

صدر حديثا عن دار "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن مختارات شعرية للشاعر العراقي علي جعفر العلاق بعنوان "تفاحة الضوء"، وهي عبارة عن مجموعة مختارة من القصائد والمقطوعات تمثل مسيرة الشاعر الإبداعية..

15-Sep-21 03:47 PM

"عربي21" تحاور الروائية التونسية "أميرة غنيم"

هي ذي أميرة غنيم بروايتها "نازلة دار الأكابر" التي تجاوزت طبعتها السادسة خلال أقل من سنة من إصدارها، هي الرواية الحدث التي يتفق حول جماليتها شكلا ومضمونا كل القراء، وهي الرّواية التونسية التي نجدها ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية..

24-Apr-21 07:31 AM

"خط في الرمال".. قصص عن العالم العربي للأمريكي آلن هيبرد

يصدر قريباً عن دار خطوط وظلال في عمّان المجموعة القصصية "خط في الرمال"، للكاتب الأمريكي آلن هيبرد ترجمة أسامة إسبر..

03-Apr-21 07:10 AM

"مَرَجَ البحرين يلتقيان بينهما برزخٌ لا يبغيان"

هذه النصوص المختارة رحلة جد قصيرة في وجدان مولانا المتأجج بالعشق

02-Apr-21 01:06 PM