جدل الحرب والسلام.. ما وراء الأكمة؟

16-Mar-24 - 04:12 AM

لا بد أن يرتكز بناء السلام على التعامل مع الأسباب الكامنة وراء اقتتال الناس فيما بينهم في المقام الأول، إلى جانب دعم المجتمعات لإدارة خلافاتها ونزاعاتها دون اللجوء إلى العنف.

التفاصيل

الصورة التلفزيونية.. عدو إسرائيل اللدود

12-Nov-23 - 04:02 AM

العين ترى وتدرك أكثر من 75% من جملة الإدراك الذي تقوم بها حواس الإنسان في اليوم وتليها مباشرة الأذن التي تسمع اصواتا تحمل معلومات تعادل 8% من جملة إدراك الإنسان اليومي.

التفاصيل

التضليل الإعلامي.. تنامي وقت الحرب

06-May-23 - 02:49 AM

.يقول الباحثون الإعلاميون؛ إن التضليل الإعلامي يتمثل في أن القائمين عليه يدركون أهمية الصدقية الإعلامية في كسب عقول الناس وقلوبهم، ليس حبّا في الصدق؛ بل لمعرفتهم بالمستوى المطلوب لتمرير الكذب عند الضرورة، من خلال الرسائل والمضامين الدعائية التي تقدم للجمهور على أنها خطاب إعلامي صادق. من هنا ظهرت نظرية ما يعرف بـ«كيمياء الكذب»، التي تشترط تمرير 95 % من الرسائل والأخبار الصادقة أولا بهدف كسب ثقة النَّاس، ثم بعد ذلك يمكن بث مضامين ورسائل مضللة وكاذبة عند الحاجة، دون اكتشاف ذلك من الجمهور الذي تعود على المصداقية من تلك الوسائل.

التفاصيل

ماذا وراء الهرولة الأمريكية نحو أفريقيا؟

18-Dec-22 - 03:45 AM

القمة الأمريكية الأسبوع الماضي لم تغير شيئا في مستوى ثقة الأفارقة المتدني في السياسات الأمريكية تجاه قارتهم

التفاصيل

الأمم المتحدة.. عجز القادرين على التمام

26-Sep-22 - 03:28 AM

في مسألة غزو العراق في 2003 نوقشت مشروعية غزو الولايات المتحدة الأمريكية له واحتلاله، وقال الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك: "لقد أوضحت أنها لا تتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة. من وجهة نظرنا ومن وجهة نظر ميثاق الأمم المتحدة، كانت – الحرب - غير قانونية". معلنها صراحة أن الحرب التي قادتها الولايات..

التفاصيل

الإعلام والسلطة.. إشكاليات الانتقال الديمقراطي

07-Aug-22 - 05:53 AM

ما من شك في أن الإعلام يضطلع بدور حاسم في نجاح المشاريع السياسية والاقتصادية، ويشكل مع القوة العسكرية أهم مصدرين للقوة في المجتمعات والدول، كما أن العلاقة بين النظامين السّياسي والإعلامـي، عـلاقـة تأثير مـتـبـادل..

التفاصيل

أمواج ناعمة.. حرب أوكرانيا وتحديات الأمن الغذائي العربي

25-Jul-22 - 02:04 AM

ليس مستغربا أن المنطقة العربية تتأثر بشكل كبير من تبعات الحرب الروسية الأوكرانية؛ نظرا لأنها تستورد -بحسب برنامج الغذاء العالمي- نحو 42 في المائة من احتياجاتها من القمح، و23 في المائة من احتياجاتها من الزيوت النباتية من كل من أوكرانيا وروسيا.

التفاصيل

"يونيتامس".. سقوط ورقة التوت

25-Jun-22 - 09:01 AM

بشكل بدا مفاجئاً، خاصة لمن لا يتابعون تفاعلات المشهد السياسي السوداني بشكل لصيق، سقوط ورقة التوت عن بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم (يونيتامس) ورئيسها فولكر بيرتس، بعد اتهامات قاسية له من الاتحاد الإفريقي اخترقت كل حُجب المداراة..

التفاصيل

قوى الحرية والتغيير.. خسائر بالجملة

18-Jun-22 - 08:24 AM

لا يزال السودان يئن تحت وطأة آثار التغيير السياسي الدراماتيكي في أبريل 2019 وسقوط نظام الرئيس عمر البشير، وتراجعت البلاد تراجعاً غير مسبوق أمنياً واقتصادياً..

التفاصيل

سودان الثورة وآفة الخطاب السياسي

08-May-22 - 06:51 AM

جزء مهم من الفوضى السياسية الضاربة بأطنابها في السودان، هو فوضى الخطاب السياسي الذي يتصدى له القادة السياسيون. فالارتجال والحديث العاطفي المغلف بسولفان الوعود الزائفة، سمة مميزة لذلك الخطاب المعطوب..

التفاصيل

العقوق السياسي على موائد اللئام

01-May-22 - 02:44 AM

بكلمات مباشرة وصادمة وربما وعرة، اتهم عضو مجلس السيادة السوداني مالك عقار وزعيم إحدى الحركات المسلحة التي طالما تمردت على الحكومة المركزية، سياسيين سودانيين بشكوى بلادهم لدى السفارات الأجنبية بالخرطوم. وبدون اللجوء لأي نوع من اللغة السياسية الدبلوماسية استخدم عقار تعبير تكالبهم على "موائد السفارات"، وقال في تصريحات صحفية جهيرة وداوية إن أولئك السياسيين يصطفون أمام أبواب تلك السفارات مطالبين بتوقيع عقوبات على بلادهم. تلك الكلمات الملتهبة وصفت أولئك الساسة بالنشطاء وأن فعلهم اعترافا بنقص قدراتهم السياسية. وليت الأمر يقف عند مجرد نقص القدرات السياسية، إذ أن فعلا شنيعا كهذا يدخل في دائرة الخيانة الوطنية بدون شك. في ذات السياق قال رئيس مجلس السيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان، إن المؤامرات التي تُحاك ضد البلاد ظلت تحركها أيادٍ من أبنائها.

التفاصيل

سقوط (الراية الخدّاعة) ونهاية أسطورة القيم

13-Mar-22 - 05:57 AM

مع اندلاع الحرب في أوكرانيا، وتبادل الاتهامات بين الشرق والغرب، ظهر المسروق؛ الخصمان سرقا أمن واستقرار ورفاهية شعوب العالم، وبدت القيم الحضارية المزعومة أشبه بالأساطير أو الميثولوجيا، فلم تعد إلا نوعا من الحكايات الخرافية..

التفاصيل

الدين والسّياسة.. حواضِن السِّر والعْلَن

27-Feb-22 - 01:33 AM

المدهش أن المتمسكين المتشددين بالعقيدة العلمانية تجد أكثرهم في الدولة الإسلامية، ويجدر هنا ذكر ما حدث للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في عام 1998 عندما كان عمدة لمدينة أسطنبول حيث اتهم بالتحريض على الكراهية الدينية، لأنه خالف علمانية الدولة التركية وتسبب ذلك في سجنه وعزله من منصب عمدة أسطنبول ومنعه من

التفاصيل

ثورة السودان.. خيبة الخاطفين

08-Jan-22 - 07:18 AM

جاءت ثورة السودان في سياق آخر التغييرات الدراماتيكية التي ضربت المنطقة بقوة، وضمن ما عرف بـ"الربيع العربي" الذي تحول بعد عقد من الزمان إلى صيف شديد القسوة..

التفاصيل

خبر عاجل