العنصرية بين هارفارد وميستايا

29-May-23 - 03:42 AM

العنصرية مرض متأصل بين البشر، وما نشاهده في مدرجات الملاعب لا يعدو كونه أحد أعراض هذا المرض.

التفاصيل

الطب في عصر ” تشات جي بي تي”

27-Apr-23 - 05:28 AM

لقد اختلفت الصورة النمطية التي ارتسمت في أذهاننا عن طلاب الطب والأطباء المتدربين من ذلك الطبيب الذي يرتدي مريولا أبيض ويملأ جيوبه بالكتيبات الإرشادية التي تعينه على الوصول إلى التشخيص الصحيح أو لوصف العلاج الأنسب، واليوم وبوجود الهواتف الذكية المرتبطة بالإنترنت، ما عاد هناك من حاجة لحمل مثل هذه الكتيبات.

التفاصيل

التطبيع مع الشر

16-Jan-23 - 04:00 AM

الإنسان ضعيف بطبعه تتقاذفه النزعات والرغبات، وهنا يحدث الصدام بين هذه النوازع والرغبات وبين الفطرة السليمة، بين الخير والشر، ويصعب التغلب عليها دفعة واحدة فيضعف الإنسان ويتقبل تدريجيا ما يزينه له شيطانه، أو ما تأمره به نفسه التي تتقاذفها أمواج الحيرة وفقدان الإيمان والثقة.

التفاصيل

محمد يمضي إلى حيث الضوء

26-Dec-22 - 03:05 PM

التقيت الطبيب والصحفي الاستقصائي محمد أبو الغيط في أحد أزقة العالم الافتراضي، ولا أظن أن لقاءنا كان محض صدفة وإنما ساهمت في ترتيبه خوارزميّات العم مارك المتربصة.

التفاصيل

شاعر الإسلام الثائر

20-Nov-22 - 02:30 AM

اختصر الدكتور محمد الشنقيطي فلسفة إقبال بوصفها “عز العبودية لله”، وهكذا كانت سيرته، فقد أظهرت الشهادات المتواترة سيرة حياة تفيض بالعزة والمروءة والزهد والكرم، والحب الغامر لمن حوله، والتواضع الجمّ لأصدقائه، ولقاء الموت بابتسامة، مما ينصف الباكستان عندما توضع سيرته إلى جانب سيرة عظماء الهند المعاصرين

التفاصيل

أخلاقيات الطب على المحك

25-Jan-22 - 04:14 AM

شاركت برفقة عدد من الزملاء في تحرير كتاب بعنوان: « Bioethics Amidst the COVID-19 Pandemic» الذي صدر هذا الأسبوع على صفحات الفضاء الإلكتروني نناقش فيه المستجدات التي طرأت في مجال الأخلاق الطبية التي ترتبت بسبب جائحة كورونا. فقد عودتنا الكوارث الطبيعية عبر التاريخ على ولادة الكثير من المفاهيم الجديدة التي لم نألفها من قبل والمستجدات غير المسبوقة والتحديات المستحدثة والتي تستدعي منا التوقف عندها والبحث فيها.

التفاصيل

يوميات الجائحة .. السفينة المنبوذة

26-Dec-21 - 12:43 AM

لم يدر بخلد المسافرين على متن الباخرة السياحية البريطانية الفارهة ديموند برنسيس "أميرة الماس" أن رحلتهم الخلابة ستنقلب بين عشية وضحاها إلى كابوس امتد للأسابيع عدة، كانت خلالها هذه الباخرة تمخر عباب مياه المحيط الأطلسي تارة و حديث العالم تارة أخرى .

التفاصيل

إلى متى ستصمد الصين؟

09-Nov-21 - 04:02 AM

حبس العالم أنفاسه الأسبوع الماضي على وقع دعوة السلطات الصينية مواطنيها لأخذ الحيطة وتخزين المواد التموينية تحسّباً لإجراءات مشددة جديدة ومتوقعة في مواجهة الجائحة.

التفاصيل

خريف الذاكرة

27-Apr-21 - 03:42 AM

لم تَمنعني حالة الكآبة العامّة التي نعيشُها هذه الأيّام من مُشاهدةِ عملٍ سينمائي ضخم من حيث النص والإخراج والتمثيل، ويحملُ قيماً إنسانية عظيمة، و كنتُ أعلمُ مُسبقا أنّه سيفاقمُ من سوء الشعور بهذه الحالة؛ وذلك لارتباطهِ بموضوعٍ غايةً في الحساسيّة ويؤرّقُ البشرية، ألا وهو فقدان الذاكرة وخرف الشيخوخة،

التفاصيل

الوضع تحت السيطرة

23-Mar-21 - 02:05 AM

ساقتني العزلة الإجبارية في عطلة نهاية الأسبوع للتفرغ لمشاهدة الفيلم الوثائقي «الوضع تحت السيطرة» أو «Totally under control»، الذي أخرجه كل من «أليكس جيبني وأوفيليا هاروتيونيان» في 2020، وكنت أجلت مشاهدته مرات عدة لانشغالي. وسيناريو الفيلم يبين تتبع استجابة إدارة ترامب لجائحة كورونا، وصُور الفيلم بسرية تامة، وفي ظل ظروف صعبة فرضتها إجراءات السلامة المرتبطة بجائحة كورونا. ويروي لنا الفيلم طريقة إدارة الرئيس الأميركي السابق ترامب وفريقه لملف كورونا، ويبين عدم كفاءة هذه الإدارة في التعامل مع هذا الملف الخطير.

التفاصيل

أحلام كورونية

09-Mar-21 - 07:21 AM

لم تكتف جائحة كورونا بالتحكم في الواقع الجديد الذي فرضته علينا: هذا الواقع الذي نجح حقاً في تغيير أنماط سلوكنا وتصرفاتنا، والتفاصيل الصغيرة في حياتنا..

التفاصيل

باقية وتتقلص

02-Mar-21 - 02:57 AM

كثرٌ هم منْ يتساءلون عن موعد رحيل هذه الجائحة التي ألمّت بنا، وضيقت علينا سُبل العيش، وباعدت بين الأهل والأحبة والأصدقاء! وهل ثمّة نور يأتينا من نهاية هذا النفق المُظلم الذي علقْنا فيه منذ أكثر من عام؟ وهل ستعود الحياة إلى طبيعتها أم سنبقى أسرى هذه الجائحة، ورهناً للتغيرات التي فرضتها علينا وما تزال

التفاصيل

Q بالعربي

09-Feb-21 - 10:49 AM

في نهاية العام 2017، وصدف أنها السنة الأولى في حكم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، يظهر حساب على منصات التواصل الاجتماعي لشخصية غامضة تطلق على نفسها اسم ”Q”..

التفاصيل

دكتاتورية السوشال ميديا

12-Jan-21 - 06:08 PM

أثار قرار القائمون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بإغلاق حساب الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، متهماً اياه بتأجيج العنف والتحريض عليه، وذلك بعد أيام قليلة من تداعيات أعمال الشغب التي تبناها أنصاره عندما اقتحموا مبنى الكونغرس في حادثة هي الأولى من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة ال

التفاصيل

خبر عاجل